الرئيسية / تحفييز / رحلتى بين مدينتى بريده وعنيزه مشيا على الاقدام !
walking-pilgrims-causeway

رحلتى بين مدينتى بريده وعنيزه مشيا على الاقدام !

لم تكن هذه هى المرة الأولى التى اقوم فيها بهذه المغامرة،  هى المرة الثانية ولكنها كانت أفضل وأسرع وأكثر خبرة .. استمعت بها للغاية وحققت رقما جديدا فى مشى المسافات الطويلة، كان تحديا ممتعا. 

لماذا؟

ربما كان هذا هو أول سؤال يتبادر الى ذهنك؟ يتساءل البعض متعجبين عن فوائد مشى المسافات الطويلة، ومدى جدواه خصيصا فى خسارة الوزن، والحقيقة أنى لا أمارس هذا النوع من المشى وهدفى الاساسى خسارة الوزن، فالمشى الطويل عندى فلسفة واستمتاع قبل أن يكون رياضة أو مجهود لتخفيف الوزن، فالمغامرة هى السمة الأساسية لهذا النوع من المشى، كما انه يعطينى فرصة لا تعوض من الخلوة بالنفس لفترة طويلة واختبار لقوة التحمل، ومتعة ان تعيش أجواء الاستكشاف والترحال ولو لنصف يوم فقط، ولعلى أخصص مقال كامل لهذا النوع من المشى .

كذلك عندى نية تحفيزية لمن يتابعنى على تويتر فوسم #تحدى_بريده_عنيزه وكذلك #نصف_ماراثون ومستقبلا #تحدى_الماراثون  وسوم مميزه  ويجعلك تتساءل عن هذا البدين الذى كان يوما ما يزن 167 كلجم واليوم يمشى بين المدن :) . هذا التحدى وغيره من تحديات المشى لمسافات طويلة شجع بعض من أعرفهم على البدء فى برنامج المشى الخاص بهم والحمد لله . فى بداياتى بالدايت عرض على احد الأصدقاء تحدى على برنامج نايك بلس بعنوان “تحدى نصف ماراثونـ” مشى لمسافة 21.1 كلم، والحق ان هذا التحدى حمسنى بشدة لهذا النوع من المشى التى يتطلب صبرا وقوة تحمل وطول بال .. وبالفعل حاولت اكثر من مرة وانهيت أول نصف ماراثون لى بعد عدة محاولات، ولا يسعنى وصف سعادتى يومها، تقريبا يومها تذكرت مشيتى الأولى وبكيت :) .

مسار الرحلة :

بما ان هذه ليست المرة الاولى فكنت اعرف بالضبط هذه المرة تفاصيل الرحلة ..

IMG_2792

مسافة المشى التقريبية : 30 كلم ومن المتوقع أن يكون زمن المشى الفعلى من 4 ساعات ونصف الى خمس ساعات بخلاف الاستراحات، كان الانطلاق  يوم أجازتى “يوم الجمعه”  بعد صلاة الفجر من بريده بهدف اللحاق بصلاة الجمعة فى عنيره ، أفضل فى هذا المشوار أن أمشى فى طريق الملك عبد العزيز حيث يمر بقلب كل من بريده وعنيزه ومأهول نسبيا بعكس الطريق الدائرى، بدأت المشى بمحاذاة مسجد الملك فهد فى حى الخبيب. 

استعدادات الرحلة: 

حقيبة ظهر مريحة وضعت فيها الاتى : 

علبة السناك وهى وقودى خلال الرحلة واخترت أطعمة غنية بالطاقة وتساهم فى منع الهدم العضلى الذى قد يحدث مع المجهود الطويل : كانت اختياراتى هى تمر خلاص ومكسرات “لوز وجوز” ودارك تشوكلت. طبعا بما انى امشى فى مكان ماهول نسبيا فالحصول على الماء سهل . 

IMG_2775

هويتى ونقودى ومفاتيحى وشاحن الجوال بالطبع . 

حذاء مشى احتياطى : لن يكون موقفا سعيدا اذا تمزق حذاء المشى الخاص بك وانت نسبيا فى وسط الصحراء … طبعا تمزق الحذاء فرضية متوقعة بسبب طول مدة المشى :)

 

خط السير ودرجة الحرارة : 

الحمد لله كانت درجة الحرارة مناسبة جدا ولم تشرق الشمس، الا فترات قصيرة جدا، بالطبع أمشى عكس اتجاه السيارات، بعد فجر الجمعة تكاد تنعدم السيارات على الطريق، أخذت استراحتى الاولى اجباريا بعد ساعتين وخمس واربعون دقيقة من المشى وقطع 17.7 كلم  بسبب هطول المطر بشكل مفاجئ:

IMG_2773

من لطف الله أن بدأ هطول المطر بينما انا بالقرب من مستودع لتخزين المواد الغذائية، لجأت اليه وتناولت سناكاتى واسترحت لمدة 15 دقيقة ثم تابعت المشى . 

صورة من المستودع : 

IMG_2774

الوصول الى عنيره :

وصلت مدينة عنيزه واستمررت فى المشى حتى أنهيت 30 كلم الساعة 11:42، مدة المشى كانت خمس ساعات الاعدة دقائق.

IMG_2787

 كنت سبق واتفقت مع أحد أصدقائى من بريده أن يأتينى بعنيزه ليصطحبنى فى رحلة العودة بسيارته، صلينا الجمعة سويا ثم عدت الى بريده وانتهى اليوم بحمد الله . 

IMG_2802\

هذه بعض لقطات بعدستى اثناء الرحلة وان كنت أحاول التقليل من التصوير حفظا للوقت وبطارية الجوال :) 

 

 

IMG_2806

وIMG_2807 IMG_2808 IMG_2809 IMG_2810 IMG_2811

وهذا هو رقمى الجديد كأطول مسافة مشيتها على برنامج النايك بلس: 

IMG_2789

عن م.رشدي عثمان

مؤسس مدونة زبادي، أكتب عن الغذاء الصحي والرياضة والإيجابية، خسرت 60 كجم من وزني، أهوى مشي المسافات الطويلة.

شاهد أيضاً

hungry-donut-feature-image

غاضب حاليًا، محبط منذ فترة.. وجائع دائمًا!

يتداخل الجوع مع مشاعرنا تداخلًا أعمق مما يبدو لكثير منا، تُترجم الكثير من مشاعرنا على …

2 تعليقات

  1. مع ان البوست قديم إلا أنه استوقفني شغف المشي و ذلك الشعور الرائع و التوق لخوض مغامرة صحية اكتشاف أماكن جديدة احياء نشاط إنساني لم يعد متداولا أستطيع أن اتخيل الحماس لخوض رحلة مختلفة تماما تكتشف فيها ذاتك و الإلهام عن طريق التأمل
    جربت مرة اني أخوض أمر مشابه و المسافة حقيقة لا تقارن ابدا بانجازك حوالي 10 كيلو متر من المنزل إلى الجامعة على الأقدام استمتعت جدا بالهواء العليل و المناظر التي انتبهت لها لأول مرة مع اني اسلك نفس الطريق يوميا
    صعوبات واجهتني عند اشتداد حرارة الشمس مع انه كان فترة الصباح إلا أنه زاد من مستوى الصعوبة الأمر الآخر الحذاء كان قد اقترب تماما لأن الطريق ترابية و وعرة في معظمها و اتساخه كل هذه الأمور كانت أمور يمكن تجاوزها المأزق الحقيقي كوني فتاة امشي لمسافة طويلة وجدت بعض المضايقات بالرغم انه لم يكن هناك أي أذى جسدي إلا أن النظرات و التصفير للأسف حرمني من متعة إعادة التجربة لو أستطيع أن اضمن الطريق لاعدتها الف مرة ليس هناك ما هو أجمل من المشي في أماكن جديدة في الهواء الطلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *