الرئيسية / مشي / طور مشيك مع تطبيق nike+running : تلميحات وحيل وتحديات
4543-3919

طور مشيك مع تطبيق nike+running : تلميحات وحيل وتحديات

“لا أتخيل ان أمشى بدون هذا التطبيق، لا اتخيل جوالى بدونه، ببساطة : هذا أحد مقومات دعمى فى رحلة فقد الوزن”

مشيت الف كيلو مع نايك بلس، كان نعم الرفيق، ربما ازعجنى قليلاً، ولكنه ازعاج لا يذكر بجوار كم الفوائد التى استفدتها من هذا التطبيق.

بدون مقدمات طويلة نحن نستخدمه للاسباب التالية:

  • معرفة مقدار المشى بالكيلومتر وسرعة المشى (كم كيلو فى الساعة) وزمن المشى.
  • عمل سجل يومى واسبوعى وشهرى لكل المشى الذى قمت به وحفظه بدقة.
  • امكانية اضافة اصدقاءك ومعرفة نتائجك مقارنة بنتائجهم، مما يساهم فى التحفيز والتحدى.
  • طبقا للبيانات السابقة يمكنك قياس مدى تطورك وتطور لياقتك وسرعتك وانتظامك فى المشى .
  • التحديات على البرنامج ممتعة وتعطيك احساس قوى بالتنافس والجدية.
  • اخر تحديث بالبرنامج يحتوى على مدرب “برنامج تدريبى” تضع لك هدفا محددا : “المشى لمدة 10 كم مثلا” فيعطيك جدول متدرج بالأيام ومقدار المشى اليومى المطلوب لتصل الى الهدف المنشود.

سأعرض الموضوع على شكل سؤال وجواب مدعم بالصور وفى النهاية بعض الحيل والتلميحات المفيدة

كيف احمل البرنامج على جهازى ؟

من الاب ستور للأيفون

من جوجل بلاى للأندرويد

ماالفرق بين برنامج نايك الجرى وبرنامج نايك الايبود؟

البرنامج الذى وضعت روابطه بالنقطة الماضية هو برنامج الجرى ويعتمد على حساسات الجوال ووجود GPS هناك برنامج آخر يسمى Nike+ipod وهو يعمل على الايبود ويحتاج تركيب قطعة صغيرة فى الحذاء تتزامن مع الايبود ليتمكن من الحساب.

كيف أقوم بعمل حساب لى على البرنامج ؟

لمعرفة كيفية إنشاء حساب جديد على النايك بلس خطوة بخطوة راجع هذا الموضوع للأستاذ عبد الملك الثارى.

كيف ابدا المشى على البرنامج؟

من أى مكان بالبرنامج اضغط  RUN  كما بالصورة 1 ثم حدد هدفك فى المشية وأقترح عليك أن تجعله بالوقت وتترك البرنامج يحسب السرعة والمسافة، كما بصورة 2 اضغط على الجزء العلوى ثم اختار time run كما بالصورة 3  .

6

طبعا يمكنك أن تغير الهدف بأن تجعله بالمسافة او السرعة حسب رغبتك، اذا اخترت مثل الاعلى الهدف بالوقت حدد الوقت الذى يناسبك مثل الصورة 4 ثم done بعد ذلك ابدأ المشى بالضغط على begin run كما بالصورة 5، طبعا هذا التحديد يكون فى المرة الاولى فقط، البرنامج بعد ذلك يرى آخر نتائجك ويضع الهدف فى أن تتعداها. فى المرات التالية اضغط run من أى مكان ثم begin run .

13

 

كيف اوقف البرنامج عن حساب المشى ؟

اذا ارت أن توقف البرنامج مؤقتا عن الحساب لأى سبب عارض اضغط على PAUSE كما فى الصورة 1  ولتكملة المشى اضغط RESUME كما فى الصورة 2 . أما اذا اردت انهاء المشى فاضغط Pause كما فى الصورة 1 ثم اسحب الشريط السفلى slide to end run كما فى الصورة 3.

7

 

كيف اضيف حسابى على تويتر او فيس بوك فى البرنامج؟

دعنى أعرفك أولا على القائمة الجانبية فى البرنامج وستسمر معنا فى باقى الاسئلة : هذه ببساطة هى القائمة الجانبية وهذه مكوناتها :

IMG_094244

سأقوم الان باضافة حساباتى فى تويتر وفيس بوك وسأخصص النشر:

من القائمة الجانبية اضغط على الاعدادات ثم SHARE SETTINGS  كما فى الخطوة رقم 1 ثم أضف حساباتك كما فى الخطوة  2 ، لا أنصح بعمل Auto Share لانه احيانا ما يضبط كما انى سأوضح بعض خصائص فى نشر صور لا تتوفر فى النشر الاوتوماتيكى لذا لا تفعلها .. فى الخطوة 3 اذا فعلت include pace فسيقوم بنشر السرعة مع المسافة فى التغريدة ، واذا فعلت share map فسيقوم بنشر خريطة المشى ، طبعا بعض البنات ما يحبوا نشر الخريطة للحفاظ على الخصوصية لذلك انتبهوا ان تكون هذه الخاصية مغلقة مثل الصورة 3 .

5

بعد اضافة حساباتى كيف انشر نشاط المشى الذى قمت به ؟

بعد أن تنتهى من المشى تأتيك احصائيات المشى اضغط على SHARE كما فى الخطوة 1 ثم قم باضافة صورة كما فى الخطوة 2(هذا شئ اختيارى حسب رغبتك)، اختر الصورة التى تود ان تظهر فى تغريدتك ، بعد الخطوة 3 يعطيك امكانية اما ان تلتقط صورة او تستخدم صورة من الجوال.  

119

بعد اختيار الصورة تستطيع تخصيصها كما فى خطوة 4 ليظهر عليها بيانات المشى كما هو موضح، بعد ذلك انشرها ، نصيحة انشر على تويتر فقط ، هذا اسرع، وللنشر على الانستاجرام، ستجد نسخة من هذه الصورة المخصصة فى تطبيق الصور انشرها من الانستاجرام نفسه اسرع لان البرنامج فى هذه النقطة بطئ. 

20

كيف اضيف الاصدقاء الى حسابى؟

لاضافة شخص تعرف معرفه على برنامج النايك بلس : من القائمة الجانبية اضغط على الاصدقاء ثم اضغط ايقونة الاضافة كما فى الخطوة 1 ثم اضغط على علامة النايك واكتب المعرف المطلوب كما فى الخطوة 2 ، سيخرج لنا قائمة بالاسماء المطابقة لبحثك، اختر المعرف المطلوب ثم اضف صديقك .

9

كيف اشارك بالتحديات وكيف انشأ تحدى جديد؟

التحدى هو أن تتحدى أصدقاءك على انهاء مسافة معينة خلال وقت معين : مثلا انهاء 20 كيلو متر خلال ثلاثة أيام .. أول من ينتهى من العشرين كيلو خلال هذه الفترة هو الفائز ويليه الثانى وهكذا ..

المشاركة بالتحديات لا تتحكم أنت فيها بل تأتيك دعوات من أصدقاءك وكل ما تفعله هو قبوله، أنصحك أن تقبل التحديات التى تتماشى مع مستواك، وإذا قبلت تحدى أعلى من مستواك فلا تضغط على نفسك لإنهاءه، اجعله كحافز لترى مدى قدرتك أو لتعلم آخر ما فى وسعك.

كيفية إنشاء تحدى :

من القائمة الجانبية اضغط التحديات تأتيك الصورة الاولى ، فى الخطوة 1 ستجد سجل التحديات القائمة او التى انهيتها، فى الصورة مثلا انا مشارك حاليا فى 5 تحديات وأنهيت 42 ، لبدء تحدى جديد اضغط على start new challangne كما فى الخطوة 2 .

الصورة 3 توضح مدخلات التحدى : الاسم والمسافة المطلوبة ومدة التحدى (متى يبدأ ومتى ينتهى) ثم اختيار الاصدقاء ..سأبدأ فى إنشاء تحدى باسم زبادى ومشى كما فى الخطوة 4 .

3

بعد ذلك سأحدد المسافة كما فى الخطوة 5 ، ثم أحدد تاريخ البداية وتاريخ النهاية كما فى الخطوة 6 ، ثم اختيار الاصدقاء كما فى الخطوة 7 . خلاص done

4

كيف أتابع مستواى ؟

أولا :هناك الصفحة الشخصية التى بها ملخص عنك وتظهر لجميع من يدخل صفحتك، هى ملف تعريفك على مجتمع النايك وهى محفزة لتشاهد انجازك ومدى تطورك، من القائمة الجانبية اضغط على اسمك تأتيك الصورة التالية :

دعك من الرقم الكبير فى أعلى الصفحة فهو كود خاص بنايك ولا نستفيد منه غير وجع الراس .. تحته تجد متوسط المشى اليومى الذى تؤديه ومتوسط سرعتك، ثم مجموع المشى و العديد من الاحصائيات الأخرى كما يظهر بالصورة بوضوح، اخر جزء هو جزء الميداليات أو الأوسمة، وهو قسم جميل حيث يعطيك البرنامج وسام عن كل انجاز أنجزته .. شاهد ملف أوسمتك :

14

ثانيا: سجل المشى : وهو الذى يقوم البرنامج فيه بتسجيل تاريخ مشيك بالكامل، الوقت والمدة والسرعة …الخ ، من القائمة الجانبية اضغط على سجل المشى activity كما بالخطوة 1، ثم افتح الكنز .. هنا تاريخك كله مسجل بدقة، الاخ الاكبر الذى يراقبك :)

فى الخطوة 2 مثلا يعرض نشاطى خلال شهر فبراير : اجمالى المشى 35.9 كم بمتوسط سرعة 10.03 دقيقة للكيلو .. وهكذا ، اذا وضعت الجوال فى وضع اللاند سكيب يأتيك رسم بيانى جميل كما بالصورة 3.

2

كيف أقارن نفسى باصدقائى ؟

من القائمة الجانبية اضغط على الاصدقاء friends تأتيك الصورة التالية، اضغط على leadboard كما فى الخطوة 1 يظهر لك ترتيب الأصدقاء حسب مسافاتهم التى قطعوها خلا الشهر، أو حسب مرات المشى، اضغط على الاسماء كما فى الخطوة 2 وادخل الى القائمة الكاملة ، فى الخطوة 3 تستطيع رؤية الترتيب وفقا للشهر أو الاسبوع ، طبعا اول متسابق نصاب لانه لحظة تحضير الشرح كان مر من الشهر 6 ايام وما فى انسان يقدر يمشى 400 كم فى 6 ايام !! :)

Untitled-1

ما هو اسلوب المدرب فى البرنامج:

هذا أحد التطورات الكبيرة فى البرنامج وتم اضافته فى التحديثات الاخيرة حيث يقوم البرنامج بتدريبك للوصول لهدف معين ، انت مبتدئ مثلا وتود الوصل الى المشى او الركض لمسافة 5 كم .. يقوم التطبيق بعمل برنامج متدرج لك على مدار عدة اسابيع به كمية المشى اليومى وفترات الراحة بالتدريج حتى تصل لهدفك ، فى المثال القادم انا وضعت برنامج تدريبى للوصول للماراثون : فى الخطوة 1 اختر البرنامج المناسب لك سواء 5 كم او 10 كم او نصف ماراثون او ماراثون كامل ، انا اخترت الماراثون ن فى الخطوة الثانية اختر مستواك، البرنامج ينصحك باختيار المستوى المتوسط ستجد فى الخطو 3 ان التطبيق قد اقترح برنامج زمنى مقداره 16 اسبوع لتصل الى مستوى اللياقة الذى يسمح لك بانهاء هدفك ..

10

فى الخطوة 4 قم بتخصيص السباق باسم معين، البرنامج تلقائيا سيقوم بتحديد التاريخ الذى تستطييع فيه انهاء السباق وفق البرنامج المقترح، تلاحظ فى الخطوة 5 التطبيق وضع برنامج تدريبى لمدة 16 اسبوع يجب على قطع مسافة 60 كم كل اسبوع حتى اكون جاهز للماراثون .

11 

هذا استعراض لتفاصيل البرنامج التدريبى : فى الخطوة 6 مثلا هذا الاسبوع الرابع من البرنامج ويتضح كمية المشى المقترحة يوميا، البرنامج كل اسبوع يضع لك يوم او يومين للراحة وكذلك يضع يوم يسميه cross train تقوم فيه باذاء تمرين غير المشى مثلا لسباحة او الدراجة او اليوجا .. تلاحظون فى الاسبوع الاخير تستطيع انجاز الماراثون فى يوم الخميس 29 مايو …. واااااو 😀

12

 

كيف احول من الميل الى الكيلو ?

من أشهر الاسئلة وهذ الجواب ببساطة : من القائمة الجانبية اضغط على الاعدادات ثم اضط على اسمك كما بالخطوة 1 ثم UNIT OF… كما فى الخطوة 2 ثم اختر النظام المترى كما فى الخطوة 3 .

18

كيف احول من مشى عادى الى مشى على السير ؟

من اى مكان بالبرنامج اضغط عىل Run تأتيك صفحة تخصيص المشى اختر location كما بالخطوة 1 ثم اختر indoor كما بالخطوة 2 .

115

 

كيف استخدم الارشاد الصوتى ?

الارشاد الصوتى ميزة رائعة فى البرنامج ارى انه لا غنى عنها فهى تتابع معك المشى وتخبرك حينما تبدأ اوتتوقف او تعود للمشى بعد التوقف او تنهى المشى كله ، كذلك تكلمك بعد انتهاء كل كيلو بالمسافة المقطوعة والسرعة و الوقت (حسب الاعدادات) ، بعد انتهاء المشى يعطيك التطبيق عبارات حماسية جميلة ولكن باللغة الانجليزية فقط للاسف . طبعا الارشاد الصوتى يكون دليل ان البرنامج يعمل فى الخلفية وانه يحسب ، بعض الناس ينسى تفعيل البرنامج ولا ينتبه الا بعد انتهاء المشى .. لتفعيل الارشاد الصوتى اتبع الاتى : من القائمة الجانبية اضغط على الاعدادات ثم كما بالخطوة رقم 1 اضغط على Auto voice feedback ، تأكد كما فى الصورة الثانية ان جميع الخصائص مفعلة ، اختر صوت رجل او سيدة، ثم كما فى خطوة 2 اضغط لتخصيص المعدل : هذا التخصيص يمكنك من تحديد الاوقات التى تتلقى فيها الارشاد الصوتى : كل كيلو متر او اكثر او اقل .. اختر ما يريحك .

17

كيف استخدم السماعات كريموت للبرنامج ؟

من التلميحات الجميلة فى البرنامج انك فى حال قمت بتشغيل تطبيق الموسيقى اثناء المشى فان السماعات التى تستخدمها تتحول الى ريموت للتحكم فى البرنامج كما تتحكم فى تطبيق الموسيقى، فعندما تضغط على زر التوقيف فى السماعة لايقاف المقطع الذى تسمعه فغن البرنامج يتوقف عن الحساب وتأتيك رسالة صوتية من الارشاد الصوتية بان التمرين توقف، وكذلك عندما تعاود الاستماع لمقاطعك يعاود البرنامج حساب المشى .. وهكذا … 

أتمنى لكم أوقات ممتعة مع المشى، وأتمنى أن يساهم هذا البرنامج فى تطوير شغفكم وحبكم للمشى .. بالتوفيق للجميع 

تابعنى على تويتر 

 

 

برنامج مخصص من زبادي ومشي

عن م.رشدي عثمان

مؤسس مدونة زبادي، أكتب عن الغذاء الصحي والرياضة والإيجابية، خسرت 60 كجم من وزني، أهوى مشي المسافات الطويلة.

شاهد أيضاً

041916_1017_1

عن فشل الأيض أو كيف يتكون “الكرش”!

سواءً سمعت هذه النصيحة للمرة الأولى مني أو كنت قد سمعتها من قبل؛ فإن قرارك …

2 تعليقات

  1. يعطيك العافية مجهود جبار وشغل مرتب وراح يفيد الكثير

  2. لو سمحت انا شريت البوت نايك+ بس ما عرفت كيف اربطه بالجهاز !! مره ما رضي الله يسعدك لو تعرف الطريقه تساعدنا (:

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *