الرئيسية / تحفييز / كيف تخطط لخسارة الوزن في العام الجديد
كيف تخطط لخسارة الوزن في العام الجديد

كيف تخطط لخسارة الوزن في العام الجديد

كيف تخطط لخسارة الوزن في العام الجديد

غالبًا لا تنتشر في مجتمعاتنا عادة تحديد الأهداف ناهيك أن تكون خطط طويلة المدى كتحديد أهداف خمسة أعوام أو عام كامل. يصر الناجحون الكبار أن من أهم أسباب الحصول على نجاحات ضخمة هو تحديد أهداف بعيدة المدى. في هذه المقالة سنستعرض معًا جانبًا من أهم الأهداف الصحية التى تستحق أن تفكر فيها خلال العام الجديد.

يتضح لي مع الوقت أن تفكيرنا في صحتنا يخضع لمفهوم فورات الحماس المفاجئة، التي تعقب مفاجأت غير سارة مثل اكتشافك لمرض ما، أو سماعك لنصيحة متكررة من الأطباء بخطورة وضعك الصحي. تسبب أنماط المعيشة الحديثة عددًا مريبًا من الأمراض التي يمكن تجنبها فقط بتغيير أسلوب الحياة، أنا وغيري راجعنا حساباتنا مع أسلوب معيشتنا بعد اكتشاف ارتفاع مزمن في ضغط الدم أو الكوليسترول أو بوادر ظهور السكري. بعض فورات الحماس الأخرى تأتي من رقم تراه على الميزان لم تكن تتوقعه، أو صورة ترى فيها نفسك وقد صرت “كبيرًا” جدا مقارنة بمن يقفون في الصورة بجوارك.. بالطبع أتكلم عن كبر الحجم بشكل خاص.

الوزن الزائد كابوس حقيقي ودليل على إهمال مريع في أسلوب المعيشة، ربما لاحظتي إحدى زميلاتك مثلا وقد بدأت تترك الغازيات والحلويات وتهتم بالخضار والفاكهة بشكل ملفت، وعندما تسأليها عن السبب تقول: ” معزومة على عرس قريبا” ! تبدو هذه فورة حماس صحية لأجل “فستان” فقط! فورات الحماس هذه ليست سيئة جدًا.. لأنها قد تستمر وتمتد لتصبح أسلوب حياة جديد جاء بعد نقطة اشتعال جيدة..

ملحوظة: “لا تعتبر الفساتين نقطة تحول جذرية غالبًا”

كيف تنشأ أهدافك الصحية:

تسيطر الرشاقة كثيرًا على تفكيرنا، فنحصر أهدافنا الصحية في النحافة، ونهتم بالجانب الصحي الذي يخدم خسارة الوزن فقط، الصحة ليست أن نرتدي أصغر مقاس بمتجر الملابس وأن نبدو مثل عارضي وعارضات الأزياء. الصحة ليست مجرد رقم تراه على الميزان أو مقاس معين ترتديه. تستطيع الحصول على ذلك بلا شك، لكن الطريق الموصل لذلك هو بناء عادات صحية تستمر معك بشكل دائم. إلا إن كنتِ عارضة أزياء أو كنت مشاركًا في أولمبياد عالمي فليس عليك القلق يوميًا من شكل جسمك أو مظهره.. عش حياتك بطريقة صحيحة، والنتيجة حتمًا ستأتي.

هل النحيف المدخن أو الخامل نستطيع أن نصفه بأنه شخص صحي، أستطيع أن أصف شخص زائد الوزن بأن صحته أفضل وفقا لمعدلات ضغط دمه والكوليسترول وابتعاده عن التدخين ومدى نشاطه اليومي.. وهكذا. ليكن هدفك منظومة متكاملة من العادات والإنجازات الصحية. في هذه السلسلة القصيرة من المقالات سأتكلم عن أربعة مسارات رئيسية متكاملة تتفرع تحتها أهدافك الصحية التى تستحق أن تفكر فيها جيدًا في بداية عام جديد وهي:

* أهداف خسارة الوزن الزائد.

* أهداف التغذية الصحية المتوازنة.

*أهداف النشاط البدني وتحسين القوام واللياقة القلبية.

*أهداف نمط المعيشة الصحي.

في هذا المقال سنتكلم عن أهداف خسارة الوزن الزائد خلال العام القادم.

أهداف خسارة الوزن الزائد خلال عام 2015

هل تستطيع أن تخبرني ما المشكلة في أن تخسر وزنك الزائد خلال عام كامل ببطء وثبات وهدف محدد، لاحظ أنك ستتمتع بوزنك الجديد باقي عمرك، اذا قررت أن تخسر وزنك الزائد خلال عام 2015 مثلاً فهذا معناه أنك ستدخل عام 2016 بإذن الله بوزن مثالي، بينما من الممكن أن تظل تبحث عن نظام “سريع” للتنحيف حتى عام  2020 !! لذلك قلت سابقا : “أفضل حمية جربتها هي الصبر، لقد فعلت في عام  مع الصبر ما فشلت فيه عدة أعوام مع الاستعجال”. لذلك لا تحدد أهدافًا غير معقولة: لا تأسرك إعلانات شاي التخسيس والبرامج الرياضية؛ لا يعني ذلك أنه لا يمكن تحقيق أهداف قصيرة المدى، لكن تظل فترة عام وقت ممتاز لتغيير “غير عادي”.

احفظ هذه القاعدة: كل من نجحوا في خسارة الوزن بشكل صحي ومستمر فعلوا ذلك في وقت طويل، بينما كل البدناء الذين ما زالوا على أوزانهم الضخمة يشتركون في تفكير واحد: (أريد أن أنحف “سريعا”) والنتيجة أنه يظل بدين “طويلا” حتى يتخلص من هذا التفكير.

أفكار مساعدة لخسارة الوزن في العام الجديد 

1/ اخسركل شهر 3 كجم فقط

أعلم أن هذا الهدف لا يعجب أحدًا ولا يحظى بشعبية كبيرة، ولكن هل تتخيل كم من الوزن ستفقد خلال عام كامل اذا استمريت بهذا الأسلوب: ستخسر 36 كيلو جرام. بمعنى أنك ستصل لوزنك المثالي قبل نهاية العام أو على الأقل ستقطع مشوار ضخم إن كنت مفرط السمنة. تستطيع الحصول على نتيجة كهذه بتغيير نمط معيشتك إلى نمط صحي بدون الالتزام بحميات معقدة أو حادة تصيبك بالحرمان أو الاكتئاب. أحد أسباب الإحباط من نزول الوزن ببطء أنك لا تفكر في القادم اذا استمريت، سيختلف وضعك حين تبدأ هذا العام وفي ذهنك أنك في عملية ممتعة ومستمرة خلال عام كامل أو أقل تقوم فيها بتحسين وضعك وخسارة وزنك بثبات. هذه المرة أنت تبدأ والنهاية في ذهنك، وهذا عامل كفيل بأن تستمر بإذن الله.. من الممكن أن تضع هدف غير منطقي بأن تخسر وزنًا ضخمًا خلال شهرين ثم ترجع لتنتكس عندما تفشل لأنك غالبا ستتبع حمية قاسية. هذا الفشل سيؤدى إلى انتكاس قد يجعل وزنك يزداد لتفاجأ بنفسك في منتصف العام بوزن مماثل أو زائد عند الوزن الذي بدأت به، في حين أنه كان من الممكن أن تكون خسرت 18 كيلو لو اتبعت نصيحتي.

2: قس وزنك كل أسبوعين

مرة في منتصف الشهر ومرة في نهايته، اجعل هدفك هو إجمالي الوزن الذي ستخسره في نهاية الشهر، عندما ترى نتيجة منتصف الشهر ستعلم جودة أو سوء التكتيكات التى تتبعها للحصول على نتائج، ستعلم هل نظامك سليم أم يحتاج تعديل، سيمكنك هذا من التعديل والترتيب للوصول الى هدف نهاية الشهر بنجاح وهو خسارة 3 كجم. ولأن الهدف معقول فسيمكنك دومًا التدارك والتعديل بسهولة وأنت رائق غير متوتر، أحيانا يكون قياس الوزن أسبوعيًا سببًا في وضعك في دائرة التوتر أو الترقب.

3: اصنع أهداف جزئية كل ثلاثة شهور

اجعل لك أهداف مرحلية تحاسب نفسك عليها كل 3 شهور، كم خسرت خلال هذه الفترة وما هي العادات الجديدة التي اكتسبتها وما هي التغييرات الحقيقية التي دخلت حياتك. اصنع لوحة عليها هدفك الكبير في خسارة الوزن خلال هذا العام وعليها أهدافك الصغيرة كل ثلاث شهور. قسم السنة الى أربعة مواسم من #تحدي_90_يوم ابدأ كل موسم بحماس ورغبة ويقين. كافيء نفسك بعد انتهاء كل موسم وابدأ الذي يليه بحماس أكبر.

4: ركز على العادات

لا تنظر فقط للتكتيك والأسلوب الفعال في خسارة الوزن، انظر إلى الأسلوب الذي يبقى، الأسلوب الذي يغرس فيك عادة. لنفترض مثلا أني تركت الوجبات السريعة لمدة شهر لأني أريد خسارة 5 كجم في هذا الشهر. هل هذا إنجاز؟ الانجاز في رأيي أن تصل لقناعة أن الوجبات السريعة ليست طعامًا وأنها لا تستحق أن تدفع فيها مالك وتخسر صحتك ورشاقتك بسببها. هذه هى العادة التي لابد أن ترسخها وهكذا في باقي الأفكار.

5: مارس الأساليب الاستثنائية عند الحاجة

الأساليب الاستثنائية ليست سيئة: نعم نصحتك في النقطة السابقة بتبني عادات غذائية تستمر، لكن فترة خسارة الوزن ما زالت فترة استثنائية لن تستمر معك طول عمرك، لذلك تحتاج في بعض الأحيان إلى تكثيف تركيزك الغذائي والرياضي للحصول على نتائج واضحة تحتاج هذا في فترات الثبات أو ضعف النتائج. ليس من الجيد أن تستجيب في كل مرة إلى طبق الحلوى أو قبول المشاركة في عزيمة ضخمة بدون تحفظ، كن مرنًا بحزم، مثلاً قد تحتاج في أحد الأسابيع إلى تقليل الكربوهيدرات فى أكلك أو تدويرها أو تطويل حصتك الرياضية.. وهكذا ..

6: لا تكن وحدك

التحفيز والمشاركة هامة جدًا للاستمرار وتجنب لحظات الضعف، هناك منصة اجتماعية كاملة اسمها weilos تجمع فقط المهتمين بخسارة الوزن وتحسين اللياقة، شبكة تويتر الاجتماعية أعلنت أن مواضيع “خسارة الوزن” كانت من ضمن أكثر المواضيع التى تم تداولها على الشبكة الاجتماعية خلال العام الماضي. لذلك لا تكن وحدك، استفد من شبكات التواصل الاجتماعي وتابع الأشخاص المحفزين والمختصين. أنصحك بالمشاركة في التحديات التى تنشر على تويتر مثل التحدي الخاص بحسابي #تحدي_90_يوم أو أي تحدي آخر بشرط ألا يكون التحدي بشروط قاسية كخسارة أرقام خيالية في وقت قصير. كن مع مجموعة.

7: لا تتخبط

أحيانا وبسبب تضارب بعض المعلومات في التغذية والرياضة يصاب الناس بنوع من التخبط، مما يضطرهم الي التوقف أو اليأس أو الإحباط. لابد أن تعرف بداية أن علم التغذية علم ما زال يحبو وتتغير فيه المعلومات والاكتشافات بشكل دائم. من 100 عام فقط لم يكن أحد في العالم يعرف كيف يمكن أن نتخلص من الوزن الزائد، هناك بعض الأساليب المضحكة جدا التي كان يستخدمها “الأطباء” وقتها، لذلك أنصحك دومًا أن تبحث عما يناسبك ويتماشى معك وتختبره وترى نتائجه، أساليب التغذية والرياضة لخسارة الوزن تختلف عن أساليب لاعبي كمال الأجسام مثلاً، لذلك اطّلع وتابع وأعرف وجرب. لابد أن تجرب حتى تعلم ما يناسبك ويريحك ويجعلك تستمر، سواء في الرياضة أو الـتغذية. راجع لزاما مقالي : كيف جعلني المشي أخسر 60 كجم. الذي يستمر هو الي يحصد النتائج مهما كان نظامه.

8: صحتك النفسية هي أغلى ما تملك 

مرة سألني أحدهم : ما الرجيم الذي اتبعته لتخسر 60 كجم؟ أجبته بتلقائية: رجيم التفاؤل! صراحة لا يهدم الدايت أكثر من الإحباط واليأس وتحقير الذات والنظر لها دوما بمنظور الفشل. هكذا كنت أنا وظللت بدينًا لسنوات.. ربما كانت فكرة أو فكرتان هي التي أشعلت الفتيل.. أنا جيد، أنا أستطيع، لاداعي للإستعجال، اذا فشلت فأكمل، استمر لأنه لا أحد بلا أخطاء..

حافظ دومًا على نفسيتك مستقرة، تجنب ما يحبطك، وضعك لأهداف طويلة المدى يعطيك طاقة إيجابية أنك تعرف أين تسير، وإلى أين تذهب.

استعن بالله ولا تعجز. 

في المقال القادم سأتكلم عن كيف تنشأ أهدافك المتعلقة بالتغذية الصحية المتوازنة والرياضة وهي وإن كانت أهداف مستقلة في حد ذاتها تصلح للجميع إلا أن تأثيرها مباشر وفعال في خسارة الوزن كذلك.

تابعوني.

 

برنامج مخصص من زبادي ومشي

عن م.رشدي عثمان

مؤسس مدونة زبادي، أكتب عن الغذاء الصحي والرياضة والإيجابية، خسرت 60 كجم من وزني، أهوى مشي المسافات الطويلة.

شاهد أيضاً

041916_1017_1

عن فشل الأيض أو كيف يتكون “الكرش”!

سواءً سمعت هذه النصيحة للمرة الأولى مني أو كنت قد سمعتها من قبل؛ فإن قرارك …

تعليق واحد

  1. بارك الله فيك
    كلام درر
    استفدت كثيرا
    اشكرك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *