الرئيسية / تمارين / ماذا تعني ساعة أبل للرياضيين
20-11-35 11-06-13 ص

ماذا تعني ساعة أبل للرياضيين

أعلنت أبل مؤخرا عن ساعتها المنتظرة والتى طال انتظارها حيث كنا نترقب ظهور هذه الساعة منذ أكثر من عامين، ما يهمني في هذه المقاله هو تقييم الساعة من حيث فائدتها للرياضين في متابعة وتقييم النشاط البدني مقارنة بالساعات المتواجدة على الساحة حالياً.

18-11-35 03-51-58 م

تقول أبل أن هدفها من الساعة أن تجعل مرتديها يتمتع بحياة صحية بأن يكون “أكثر نشاطاً” بداية من الأشخاص الذين هدفهم فقط أن يتحركوا أكثر مما يجلسوا وهؤلاء الذين يتمرنون عدة مرات بالأسبوع أو حتى الرياضين المتقدمين لتقييم وتحسيين مستواهم، الساعة تجمع بين امكانية تعقب جميع الأنشطة التى تقوم بها وكذلك مميزات الساعات الرياضية المتخصصة، فهي تملك حساس تسارع يتمكن من متابعة جميع حركتك اليومية، بالاضافة الى امكانية حساب “شدة تمارينك” عن طريق مستشعر يقيس نبضات قلبك اثناء التمرين، ثم عن طريق الواي فاي وباستخدام تقنية GPS في جوالك يمكنها حساب المسافة والسرعة التى تتحرك بها.

تطبيق Activity :

18-11-35 03-52-50 م

تطبيق افتراضي بالساعة يهدف الى تتبعك وتنبيهك كي تقوم بتحقيق ثلاث أهداف يومية : الأول: أن تجلس أقل بأن لا تظل بلا حركة لمدة ساعة، الثانى : أن تتحرك أكثر لتحرق المزيد من السعرات وفق هدف تحدده أنت أو تحدده لك الساعة حسب مراقبتها لك!، الثالث: أن تقوم ببعض التمارين ذات الشدة العالية.

18-11-35 04-40-44 م

 

MOVE: تحرك حتى تحرق سعراتك المطلوب حرقها، هذا الهدف يحفزك على حرق كمية من السعرات بشكل يومي، هذه الكمية تحددها أنت وتقوم الساعة أيضا بمراقبة نشاطك كل أسبوع واقتراح عدد معين من السعرات لتحرقة وفق نشاطك اليومي، تقوم بتعديله بالزيادة أو النقص حتى تصل للهدف الذى يرضيك.. تكتمل الدائرة الحمراء حين تحرق العدد المطلوب يوميا من السعرات.

18-11-35 04-40-23 م

EXERCISE: تمرن تمرين عالي الشدة من أي نوع، هذا الهدف يختلف عن السابق فى أن السعرات التى تحرقها فى move تحسب من أي حركة تقوم بها خلال اليوم كشخص نشيط، لكنك ما زلت تحتاج الى القيام بتمارين تقوم برفع نبضات قلبك، الساعة تقترح المعدل العالمي الموصى به وهو 30 دقيقة من التمارين الهوائية أو العضلية التى ترفع نبضات قلبك مثل المشي السريع أو الهرولة أو الركض أو الأثقال، تكتمل الدائرة الخضراء حين تقوم ب 30 دقيقة من هذه التمارين ولو بشكل متفرق خلال اليوم.

18-11-35 04-40-08 م

STAND : يعتبر الجلوس لفترات طويلة عادة سيئة لها مردود سلبي على الصحة، ينصح الأطباء بألا تجلس أكثر من ساعة بلا حراك، وهذا ما تذكرك بها الساعة إذا ظللت حالسا لفترة طويلة، تكتمل الدائرة الزرقاء اذا وقفت دقيقة لكل ساعة خلال 12 ساعة باليوم.

تطبيق WORKOUT:

18-11-35 03-53-41 م

 

هذا تطبيق ضخم لعشاق التمارين الهوائية “المشي والهرولة والركض وركوب الدراجات” هذا التطبيق المتواجد بالساعة يعطيك متابعة قيمة لتمرينك من حيث الوقت والمسافة والسرعة والسعرات المحروقة، تماما مثل التطبيقات المعروفة على الأجهزة الذكية ” نايك بلس وغيرها…” هذا يفيدك فى تحديد أهدافك من كل تمرين ومتابعة تطور لياقتك بمزامنة نتائجك أول بأول مع التطبيق الموجود على هاتفك.

تحديد الهدف:

20-11-35 11-12-38 ص

فى بداية تمرينك تقترح عليك الساعة وفقا لمعدل تمرينك السابق وتاريخك هدف معين للوصول له “وقت، مسافة، سعرات” وتقوم أنت بتعديله وفق رغبتك.

التذكير والمتابعة:

20-11-35 11-12-53 ص

 

أثناء تمرينك ومثل التطبيقات الرياضية المختصة تقوم الساعة باعطاءك بيانات وتقييمات عن وضعك الحالي ومدى اقترابك من تحقيق هدف التمرين.

التشجيع:

20-11-35 11-13-05 ص

تقوم الساعة باعطاءك بعض الاوسمة كلما حققت انجازا على مدى اهدافك الرياضية لتستمر وتتحمس.

المزامنة مع الهاتف:

18-11-35 03-54-31 م

 

عن طريق المزامنة مع هاتفك يمكن استعراض مجهودك وانجازك اليومي ومتابعة مدى تقدمك.

تقييم مني يحاول أن يكون محايداً :)

بصرف النظر عن التصميم الفاتن كعادة أبل فى تصميماتها، أو مواد التصنيع الممتازه، أو السعر الذى يعتبر سعرا ممتازاً جداً مقارنة بأنواع الساعات التى تقع فى نفس القيمة السعرية، وبصرف النظر عن التنوع الجيد المراعي لاختلاف الاذواق في هذه الساعة فإنها كساعة رياضية تتميز بالاتي :

1/ حساس النبض : كعادة أبل التي لا ترضى إلا بشيء دقيق أتوقع أن يكون هذا الحساس دقيقا في قياس النبض، هذا هو الفيصل الذي يميز أي ساعة رياضية قيمة، بدون معرفة معدل النبض الحقيقي أثناء التمرين فإن أي معلومات عن الجهد والشدة وحرق السعرات تكون غير دقيقة أبدا.. اعطني معدل نبض حقيقي أثناء التمرين وأعطيك بعدها كم هائل من المعلومات عن تمرينك ومدى شدته وكفاءته وتأثيره على القلب والعضلات والدهون …..

2/ المزامنة مع الهاتف: وهذا الذي سيميز هذه الساعة عن غيرها، فاعتمادها على نظام تحديد المواقع المتواجد في الأيفون عن طريق المزامنة يعطيها قدرة اضافية فى تحديد مسارك أثناء تمارين الكارديو الخارجية “مشي / ركض/ دراجة” ودقة في تحديد السرعة والمسافة.

3/ متجر التطبيقات: نعم هذا هو أهم مميزات هذه الساعة في نظري، بديهيا ستجد كم من التطبيقات الاحترافية التى تدعم هذه الساعة عن طريق تحميلها على الايفون واستيراد البيانات من الساعة وتحليها للاستفادة بها في عدد هائل من التطبيقات الحياتية اليومية، توقع برامج لمتابعة الوزن والمجهود البدني وحرق الدهون وجودة وكفاءة النوم .. الخ .. المستقبل واعد جدا مع متجر بحجم متجر أبل وساعة بها حساس نبض ومستشعر حركة ونظام تحديد مواقع.

لست من هواة المفاخرة.. لكن وحتى ذلك الوقت الذي أستطيع فيه شراء ساعة من رولكس فلن أرتدي إلا هذه الساعة.

 

 

لرأي متخصص في الساعات وتقييمه لهذه الساعة “كساعةفقط” مع مزيد من الصور الواقعية  راجع هذا الموضوع “شكرا @Khaled ” 

برنامج مخصص من زبادي ومشي

عن م.رشدي عثمان

مؤسس مدونة زبادي، أكتب عن الغذاء الصحي والرياضة والإيجابية، خسرت 60 كجم من وزني، أهوى مشي المسافات الطويلة.

شاهد أيضاً

041916_1017_1

عن فشل الأيض أو كيف يتكون “الكرش”!

سواءً سمعت هذه النصيحة للمرة الأولى مني أو كنت قد سمعتها من قبل؛ فإن قرارك …