الرئيسية / تغذية صحية / نخبة القهوة: تحضير القهوة بطريقة Drip
Drip_Step5

نخبة القهوة: تحضير القهوة بطريقة Drip

تبدو القهوة غامضة ومثيرة الى حد ما، رغم ما توحي بها بساطتها الأولى، فهي لا تتطلب الكثير منك، قد تكون ممن اعتادوا على قهوة صباحية معينة أو قهوة مغربية بأجواء مميزة، تقضي معها وقتا ممتعا بصحبة من تحب أو حتى وحدك، في العادة تجعلك القهوة أفضل، تحسن حالك ومزاجك وانتهى الأمر، الا انه فيما يبدو ان القهوة تحمل أكثر من ذلك.
تختلف طبائع الناس مع القهوة باختلاف اذواقهم وميولهم واسلوب معيشتهم، وربما تعودهم، البعض يستمتع بنوع واحد ولا يغيره أبدا ولا يحاول تجربة غيره، والبعض مهووس بالاكتشاف، والحق ان القهوة جديرة بالاكتشاف لانها عالم لا ينتهي.

مؤخرا أصبحت مهووسا باكتشاف القهوة، ووقفت على أعتاب عالم غريب، فما بين الأنواع الجيدة والعادية والحمصات المختلفة، تقف حائرا ما الذي يجعل قهوة أفضل من أخرى، وما الذي يجعل بعض الأنواع نادرة ومرتفعة الثمن.

قد يهمك أن تعرف أن القهوة التي تنبت في أماكن مرتفعة عن سطح البحر ويتم زراعتها بأسلوب عضوي وبدون إضافة كيماويات هي الأفضل والأغلى،  بمعنى آخر تتناسب جودة القهوة وسعرها تناسبا طرديا مع ارتفاع مزارعها عن سطح البحر ومدى عضوية زراعتها ثم يأتي دور التحميص وأسلوبه ودرجته، ثم طريقة الاعداد، قد لا يعنيك هذا كثيرا، وان كنت أنا قد وجدت شغفا جديدا أقضي معه وقتي في الإكتشاف، عموما، القهوة تعود بالدرجة الأولى، قد يرضيك نوع متوسط من القهوة تحضره بطريقة عادية ولكنه يمتعك وتقضي معه وقتا طيبا، وهذا هو الغاية والأهم.

أحد عوالم الشغف بالقهوة هي طرق تحضيرها، يمكن تحضير القهوة بعدد كبير من الأساليب، في كل ثقافة لها أسلوب وطريقة، وهذا إن دل إنما يدل على مدى ثراء القهوة وتغلغلها قي العالم واختراقها لثقافات متباينة. في كل مكان هناك قهوة ثم لا قهوة تشبه قهوة. أي مشروب جبار هذا.

هدفي في هذا المقال وربما في مقالات قادمة أن أوضح بعض الجوانب النادرة في طرق إعداد القهوة والتي لا يعرفها الا القليلون في العالم العربي ولا تحظى بشعبية بسبب تعقيدها أو غرابة اسلوبها،كذلك توضيح أفضل أسلوب لصنع القهوة بالطرق المشهورة، ودليلي هو موقع القهوة الشهيرة Blue Bottle  مع بعض إسهامات شخصية.

لن أتكلم حاليا عن أنواع القهوة، هذه السلسلة ستشرح طرق الاعداد فقط.

موضوع اليوم  سيكون عن طريقة إعداد القهوة بطريقة التقطير اليدوية DRIP

المتطلبات:

قهوة, مطحنة, ميزان حساس, قمع التقطير, فلتر ورقي, ابريق معدني لغلي الماء, ساعة مؤقت, كوب أو دورق.

مميزات طريقة التقطير اليدوية DRIP :

نستطيع أن نطلق على هذه الطرق أنها أنظف وأبسط طريقة لاستخلاص نكهة القهوة كاملة، طريقة صب الماء أنيقة وبسيطة بدون تعقيدات، الأشخاص المعتادون على القهوة المقطرة من ماكينة التقطير سيحصلون على نتيجة شبيهة من هذه الطريقة لكن بشكل أكثر دقة وحساسية وبالطبع أصعب لأنها يدوية بالكامل.

الخطوة الأولي:

Drip_Step1

املأ الأبريق بكمية ماء ضعف الكمية التى تحتاجها في عمل القهوة. تقريبا من 600_700 ملليمتر.

الخطوة الثانية:

Drip_Step2

على الميزان الحساس قم بوزن 25_30 جرام من حبوب القهوة. تقريبا ثلاث ملاعق كبيرة.

الخطوة الثالثة:

Blue Bottle Coffee Company

بينما تقوم بغلي الماء قم بطحن القهوة واحرص على أن تعطيك الطحنة تدرج قريب من خشونة الملح البحري كما بالصورة.

الخطوة الرابعة:

Drip_Step4aDrip_Step4b

قم بطي حافة الفلتر الورقي ثم ضع الفلتر في قمع التقطير.

الخطوة الخامسة:

Drip_Step5

الان وقبل التقطير قم بصب نصف كمية الماء التى قم بغليها في الفلتر حتى يتشبع الفلتر بالماء ويتم تسخين قمع التقطسر وكذلك الكوب أو الدورق. الماء المتبقي في الغلاية لابد أن تصل درجة حرارته الى 200 درجة فهرنهايت. انتظر دقيقة أو نحوها ثم قم بإفراغ الدورق الساخن من المياه واستعد لعمل القهوة.

الخطوة السادسة:

Drip_Step6

الان قم بصب قهوتك المطحونة في الفلتر مع هزها برفق ليكون سطح القهوة مستوي ويسمح لك بصب الكمية كاملة.

الخطوة السابعة:

Drip_Step7

الان قم بصب الدفعة الأولى من الماء، يجب أن يكون صب الماء في منتصف سطح القهوة المستوي، يجب أن تكون هذه الدفعة من الماء مساوية لضعف القهوة المستخدمة : يعنى اذا استخدمت 25 جرام قهوة فقم بصب 50 جرام ماء (العملية كلها تتم على الميزان الحساس) ، صب الماء برفق وتجنب ان تصب على أطراف الفلتر، ستلاحظ بعد صب هذه الكمية الأولى من الماء أن القهوة انتفشت أو تمددت، اتركها تنتفش لمدة 30 الى 45 ثانية ، كلما كان هذا التمدد ثابت كلما ضمنت انتشار جيد للماء وكوب قهوة لذيذ فيما بعد.

الخطوة الثامنة:

Drip_Step8b

الان استمر في صب الماء برفق وهدوء في منتصف سطح القهوة، صب الماء بمعدل يضمن لك انهاء العملية كلها خلال دقيقتين ونصف الى ثلاث دقائق، ينبغي أن تقوم بصب 350 جرام من الماء لانهاء التقطير.

الخطوة التاسعة:

Drip_Step9a

استمتع بكوب قهوة صنعته بيدك وبمهارة فريدة . تكرار العملية ضروري للاتقان. انتهى

ملاحظات:

طبعا هذه الطريقة المثالية لعملية التقطير اليدوية. قد يصعب عليك الحصول على كافة هذه الأدوات. أنا مثلا لا املك حاليا مطحنة أو حبوب قهوة أو ميزان . لذلك أقوم بشراء قهوة مطحونة جاهزة، استخدم الأكواب للمعايرة وبعض الأدوات لمعرفة كمية القهوة والماء.

لابد من توفر قمع التقطير والفلاتر الورقية . أنصح بمنتجات شركة هاريو HARIO اليابانية ” متوفرة في أمازون ومع بعض الباعة المحليين على الويب” وهي التي استخدمها، هذه الشركة تنتج كل أداة من الادوات المستخدمة في هذه العملية. القمع والفلاتر والدورق والغلاية المعدنية وميزان حساس قابل للتصفير بعد كل خطوة من خطوات التقطير. في حال ما أعجبتك الطريقة سيكون الحصول على هذه الأدوات وتحضير القهوة بها أحد أجمل متع يومك . تمنياتي بوقت ممتع>

في مقال قادم سأشرح طريقة تقطير يدوية أكثر ثراء وجاذبية من الفلاتر الورقية .

المقال الأصلي من بلو بوتل

برنامج مخصص من زبادي ومشي

عن م.رشدي عثمان

مؤسس مدونة زبادي، أكتب عن الغذاء الصحي والرياضة والإيجابية، خسرت 60 كجم من وزني، أهوى مشي المسافات الطويلة.

شاهد أيضاً

Diet soda

١٠ أسباب للتوقّف عن تناول الصودا الدايت

مشكلة الفقاعة عندما تؤخذ على القيمة الإسمية، تبدو الصودا الدايت اختيار صحي واعي. فهي توفر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *