الرئيسية / مشي / هل المشي كافي لخسارة الوزن؟
power-walking-large

هل المشي كافي لخسارة الوزن؟

هناك شريحة كبيرة تعتقد أن المشي هو فقط ان تتجه الى الممشى وتمشي ماشاء الله أن تمشي!
دون الاهتمام ” بكيفية ” المشي !
ثم ما زال يستمر لأشهر و ينتظر نتائج مرضية ولكن دون جدوى!
بعد ذلك يعتقد بأنه خاض تجربة كافية تخوّله بأن يفتي ” وللأسف الشديد” بأن المشي لافائدة منه!
دعونا نتوقف قليلاً ونتساءل ما السبب في أن هذا الشخص لم يجني نتائج مرضية؟
وهل صحيح مايقولة عن المشي؟
من المعلوم لدى الجميع أن المشي رياضة كأي رياضة كارديو “رياضة هوائية قلبية” ولكن هذة الرياضة وغيرها تعتمد نتائجها على الشدة والتناوب في الأداء، فكلما ازداد متوسط الشدة في المشي حصُلت على نتائج أفضل، لأن الجسد لايترجم المشي مشي والهروله هروله فيحرق السعرات بناء على الرياضة ذاتها! بل يتم الحرق بناءً على الشدة والشدة تعتمد عليها ازدياد سرعة نبضات القلب.
شخصياً أُفضل المشي على أي رياضة كارديو أخرى فلو قارنا بين المشي والهرولة على سبيل المثال ايهما يحرق سعرات اكثر لوجدنا انه قد يكون المشي وقد تكون الهروله!
لأن الأمر يعود للشدة وليس للرياضة ذاتها،فمن تجربة شخصية أستطيع المشي بمتوسط شدة ٧٥٪ “من نبضات القلب”، وايضا استطيع الهرولة بمتوسط شدة ٦٥٪ “من نبضات القلب”، فمن النتيجتين نجد ان الجسم يحرق سعرات بالمشي أكثر من الهرولة والسبب كما هو واضح أن شدة المشي أعلى من شدة الهرولة وتم القياس عدة مرات بساعة بولار” والعكس صحيح”
فالفاصل هنا هو شدة الرياضة سواء مشي او غيره.
ما الفرق بين المشي وتمارين المقاومة
ثم ما أن تحاول إيضاح هذه النقطة، إلا أن تجد من يقلل من قيمة المشي ويقارنة بتمارين المقاومة!
لا أعرف كيف تمت المقارنة ولكنها تمت وانتهت!
المقاومة لاشك أن لها فوائد لا تجدها في المشي
فهي تستهدف العضلات وبالتالي شكل الجسم وقوته
أما المشي أو أي رياضة كارديو أخرى فالهدف منها حركي لاستهلاك الدهون!
إذن نحن نمارس المشي لاستهلاك الدهون وبالتالي خسارتها.
ونمارس المقاومة لاستهداف العضل وبالتالي بناءها،
لذا؛ لايمكن ان نقارن بين تمرينين لهما أهداف مختلفة تماما !
ختاماً؛ تأكد بأن المشيء بريء مادمت لاتحقق نتائج بسبب عدم اهتمامك بالشدة اثناء ممارسته، فهناك فرق بأن تمارس المشي بشدات مطلوبة لتحقق نتائج وبين ان تمارس المشي لـ” تتمشى”!
تعقيب مدير المدونة:
مازلت وغيري كثيرين نرشح المشي السريع كأفضل رياضة هوائية لخسارة الدهون وذلك لأنه آمن وصالح للعديد من الفئات والأعمار والأوزان، المشي السريع يحقق كل الفوائد المطلوبة من أي تمرين هوائي ولكن بلا إصابات ولا إجهاد للمفاصل وبدون معدات أو التزامات معقدة كالاشتراك فى نادي أو دفع رسوم معينة، يكفيك حذاء مريح وطريق آمن. كما يساهم المشي بشكل خاص في التغلب على الضغوظ النفسية ومقاومة الأفكار السلبية وتوليد الطاقة الإبداعية وهو عامل هام في رحلة خسارة الوزن. ننصح دوما باضافة 3 حصص على الأقل من تمارين المقاومة لجدول الرياضة الأسبوعي الخاص بك للاستفادة من فوائدها ويمكن الاطلاع على فوائد تمارين المقاومة وأهميتها في هذا الموضوع.
برنامج مخصص من زبادي ومشي

عن رميزان

مهتم بالرياضة والتغذية الصحية خضت العديد من التجارب الفاشلة التي أوصلتني للتجربة الناجحة!

شاهد أيضاً

041916_1017_1

عن فشل الأيض أو كيف يتكون “الكرش”!

سواءً سمعت هذه النصيحة للمرة الأولى مني أو كنت قد سمعتها من قبل؛ فإن قرارك …

2 تعليقات

  1. دائماً ما تتحدثون عن مواضيع المشي و فوائده و أنواعه و طرقه و ما إلى ذلك .. لكن لا نجد مواضيع تتحدث عن المشي بشكل تطبيقي و تكتيكي و كيف تستفيد من المشي و حرقه للدهون و كيف يكون موضع قدمك و رأسك و ما إلى ذلك .. لا أخفي عليكم إنني وجدت أناس يمشون بطريقة لا أدري كيف أوصفها لكنها أشبه بسحب الأرجل بحيث إذا وجد خطأ ما لسمح الله ربما قد يصاب بالتواء في القدم أو في الركبة!

    أتمنى أن تنتهوا من المقالات النظرية و تبدأوا في العملية التطبقية .. أنا أمشي و الحمد لله بطريقة صحية .. لكن لا أدري ربما يكون هنا (خطأ بسيط) لا تدركه الآن و إنما بعد مدة قد لا تستطيع تفاديها!

    و شكراً لكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *