الرئيسية / تغذية صحية / ١٠ أسباب للتوقّف عن تناول الصودا الدايت
Diet soda
Diet soda

١٠ أسباب للتوقّف عن تناول الصودا الدايت

مشكلة الفقاعة

عندما تؤخذ على القيمة الإسمية، تبدو الصودا الدايت اختيار صحي واعي. فهي توفر عليك ال ١٤٠ سعر الزائدة التي ستجدها بالمشروبات الغازية المحلّاة بالسكر و بنفس الوقت تلبي رغبتك بتناول مذاق حلو بالمحليّات الصناعية مثل الأسبرتام، السكارين و السكرالوز. و لكن هناك ما لا تعرفه عن هذا الكوكتيل الكيميائي.

 

١- أنها تربك جسمك

المُحلّيات الصناعية لها مذاق أقوى من السكر، فبمرور الوقت المنتجات مثل الصودا الدايت تجعل حواسك تملّ الأطعمة ذات المذاق الحلو الطبيعي كالفاكهة، كما يقول بروك ألبرت، اختصاصي تغذية مسجل، و مؤلف كتاب the sugar detox  . المشكلة الأكبر أن بدائل السكر هذه أظهرت أن لها نفس تأثير السكر على جسمك. يقول ألبرت “هذه المحلّيات الصناعية تستهدف الإنسولين، و الذي يُدخل جسمك بحالة تخزين الدهون فيزداد وزنك”

 

٢- قد تؤدي بك إلى زيادة الوزن و ليس فقد الوزن الزائد

برغم أن الصودا الدايت خالية من السعرات إلا أنها ليست بالضرورة تساعدك على فقد الوزن. وجد الباحثون من جامعة تكساس أنه خلال الدراسة على مدار عشر سنوات، أصبح لدى من يتناولون الصودا الدايت زيادة بمحيط الخصر بنسبة ٧٠٪ أكثر ممن لا يتناولون هذه المشروبات. و إليك هذه: المتطوعون الذين تناولوا علبتين أو أكثر من الصودا يومين كانت زيادة محيط خصرهم بنسبة ٥٠٠٪. قد تلعب إرباك المحلّيات الصناعية للجسم دورا بذلك، و لكن قد يكون السبب الآخر نفسي، كما تقول اختصاصية التغذية بمنيسوتا كاسي بورك. عندما تعرف أنك لا تتناول أي سعرات بشرابك، قد يكون من السهل عليك تناول برجر مزدوج أو شريحة إضافية من البيتزا.

 

٣- أنها مرتبطة بارتفاع مخاطر الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية

بدراسة بجامعة مينسوتا وجدوا أن تناول علبة واحدة من الصودا الدايت يوميا مرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض و السكري بنسبة ٣٦٪. متلازمة الأيض تمثّل مجموعة من الحالات (منها إرتفاع ضغط الدم، سكر الدم العالي، الكولسترول العالي، و زيادة محيط الخصر) و هذا يضع الأشخاص بخطر كبير للإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية و السكّري، كما توضّح بروك.

 

٤- ليس لها قيمة غذائية

عندما تتناول الصودا الدايت، فإنك لا تُدخل لجسمك سعرات- و لكنك أيضا لا تُدخل لجسمك أي قيمة غذائية جيدة. أتعرف ما هو أفضل مشروب خالي من السعرات؟ الماء، كما تقول بروك. و تضيف “الماء ضروري للعديد من العمليات بأجسامنا، لذلك فإستبدالها بالصودا الدايت هو شئ سلبي، و إن كان ما تحبه هو هذا الأزيز بها فلتجرّب المياه الفوّارة”.

 

٥- المحليّات الموجودة بها تسبب الصداع

بدراسة مبكّرة عن الأسبرتام و ما يُقال عنه وُجد أن هذه المحليّات الصناعية قد تسبب آلام الصداع لبعض الأشخاص. تقول بروك “لديّ العديد من الزبائن الذين كانوا يعانون من الصداع النصفي و حددوا سبب آلامهم بالصودا الدايت”.

 

٦- سوف تُفسد إبتسامتك بمرور الوقت

تناول الصودا الدايت بكثرة قد يتركك تبدو بحالة سيئة، وفقا لدراسة نُشرت بجريدة General Dentistry . قارنت الدراسة بين فم مُتعاطي للكوكايين، مُتعاطي للميثامفيتامين و شخص معتاد على تناول الصودا الدايت، و وجدوا نفس نسبة تآكل الأسنان في كل منهم. السبب هنا هو حمض الستريك و الذي يُضعف و يدمر مينا الأسنان بمرور الوقت (مقالات ذات صلة: ٢٠ شئ يمكن أن يفسد إبتسامتك).

 

٧- تجعل إحتساء الكحول أكثر خطورة

استخدام الصودا الدايت لخلط الكوكتيل منخفض السعرات لها تأثيىر خطير بجعلك تثمل بوقت أسرع من المشروب المُحلّى بالسكر، وفقا للأبحاث من جامعة كنتاكي الشمالية. أظهرت الدراسة أن المتطوعين الذين احتسوا الكوكتيل الممزوج بالصودا الدايت كان لديهم تركيز كحول باختبار النَفَس أعلى من الذين احتسوه ممزوجا بالمشروبات المحلّاة بالسكر. يرجّح الباحثون أن السبب في ذلك يعود إلى أن الدم لدينا يمتص المحليّات الصناعية بشكل أسرع من السكر.

 

٨- أنها تسبب الإكتئاب

بدراسة حديثة قُدّمت باجتماع بالأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب وجدوا أنه على مدار الدراسة لمدة ١٠ سنوات، الأشخاص الذين تناولوا ٤ أكواب أو علب من الصودا يوميا ارتفعت نسبة الإصابة بالإكتئاب ٣٠٪ لديهم عن هؤلاء الذين يتناولون المشروبات الخالية من السكر. و هذا الرابط حقيقي للصودا الدايت و العادية، و لكن تأكد الباحثون أن الخطورة أكبر على من تناولوا الصودا الدايت و مشروب بنش الفاكهة. و برغم أن هذا النوع من الدراسات لا يستطيع إثبات السبب أو التأثير، إلا أن نتائجه تستحق الأخذ بالإعتبار.

 

٩- قد تكون لها تأثير سئ على عظامك

النساء فوق سن ال ٦٠ الطبيعة عُرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام بالطبيعة أكثر من الرجال، و قد وجد الباحثون بجامعة تافتس أن تناول الصودا، و ذلك يشمل الدايت منها، يؤدي لتفاقم المشكلة. وجدوا أن النساء ممن يشربن الكولا لديهم ٤٪ كثافة معادن بالعظام أقل بالفخذين من اللاتي ام يشربن الصودا. البحث تحكّم في مقدار الداخل للمشاركين من ڨيتامين د و الكالسيوم. بالإضافة لذلك، في ٢٠٠٦ نُشرت دراسة بجريدة American journal of clinical nutrition  وجدت أن تناول الكولا (بكل أنواعها  و ليس فقط الدايت) لها علاقة بإنخفاض كثافة المعادن بالعظام لدى النساء.

 

١٠- قد تسبب الضرر لقلبك

تناول علبة واحدة من الصودا يوميا قد يزيد من خطر حدوث إصابة بالشرايين مثل السكتة الدماغية، الأزمة القلبية أوتصلّب الشرايين، وفقا للباحثين من جامعة ميامي و جامعة كولومبيا. وجدت الدراسة أن مُحبّي الصودا الدايت كانوا أكثر عُرضة للإصابة بأمراض الشرايين بنسبة ٤٣٪ أكثر ممن لا يتناولون أيا منها. الأشخاص الذين يتناولون الصودا العادية ليس لديهم هذه الزيادة بخطورة الإصابة بأمراض الشرايين. يقول الباحثين أن هناك حاجة للمزيد من الدراسات قبل الوصول لنتائج مؤكدة عن تأثير الصودا الدايت على الصحة.

برنامج مخصص من زبادي ومشي

عن Wamda Training

شاهد أيضاً

soft-drinks

الصودا العادية ومضاعفتها !!!

نبذة مختصرة: المشروبات الغازية عادة هي مشروبات تحتوي على مياه غازية، مُحلّي و نكهة طبيعية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *