الرئيسية / تغذية صحية / 10 عادات ترفع معدل حرق الدهون بجسمك
speed-up-metabolism

10 عادات ترفع معدل حرق الدهون بجسمك

الحيلة الأولى : ضخم عضلاتك

post-workout-snack

العضلات iى أفران حرق الدهون إن جاز التعبير، لذا تأكد من الاهتمام بتمارين المقاومة التى تزيد من كتلتك العضلية وتحافظ عليها، “هناك برامج تدريبية تعمل على تمرين عضلات الجسم كله خلال 30 دقيقة) ، بعد الانتهاء من تمرينك إحرص على تناول وجبة متكاملة أو سناك يحتوى على كل  من البروتين والكربوهيدرات والدهون النافعة، بناء عضلاتك والمحافظة عليها يعمل على رفع ما يسمى بالحرق وقت الراحة Resting Metabolic Rate (RMR) ، هذا يعنى أنك ستحرق سعرات أكثر على مدار اليوم.

الحيلة الثانية : لا تهمل تمارين الكارديو

walking-shoes

الكارديو هى التمارين الهوائية التى تقوم برفع اللياقة القلبية والتنفسية، مثل المشى السريع والركض والسباحة والدراجة، هذه التمارين هى التى تقوم بحرق الدهون المتواجدة حول العضلات، خصوصا دهون البطن، يعتبر الجمع بين التمارين الهوائية وتمارين المقاومة هو السبيل الأمثل للوصول الى جسد متناسق وقوام مثالى، محاولة نحت الجسم بدون تمارين هوائية يشابه بناء منزل بأساسات ضعيفة.

تعقيب: شخصيا أنصحك بتمرين الكارديو المفضل لدى وهو المشى السريع والذى أعتبره أفضل من الركض لعدة أسباب علمية ونفسية، المشى السريع يختلف عن مشى التنزه ويقوم برفع ضربات القلب الى معدل مقارب لمعدل الركض بدون الآثار الجانبية للركض.

الحيلة الثالثة : لا تقوت الوجبات

3-hours-diet

تناول خمس الى ست وجبات يوميا (ثلاث وجبات رئيسية واثنين او ثلاث وجبات خفيفة) هذا سيجنبك الارتفاع المفاجئ فى سكر الدم الذى ينتج من الوجبات الضخمة، كما سيقيك شر الجوع الذى يجعلك تلتهم وجباتك بلا وعى، احرص على جدولة هذه الوجبات لتكون فى نفس المواعيد يوميا، هذا الاسلوب سيجعلك تفهم جسمك بشكل أفضل وتعرف احتياجاته الحقيقة من الطعام، عندما تقوم بتجويع نفسك لفترات طويلة فأنت غالبا لن تستطيع التحكم مطلقا فى كمية أكلك خلال الوجبة التالية لهذا الجوع،

الحيلة الرابعة: تناول أكلا حقيقاً !

complex-carbohydrates

تناول الغذاء فى صورته البكر، ابتعد عن الأغذية المكررة (الاغذية السكرية والتى تعتمد على الدقيق الأبيض)، لترفع معدل الحرق بجسمك، تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، وتناول كمية بروتين مناسبة فى كل وجبة.

الحيلة الخامسة: نم جيداً

sleep_0

حاول أن تنام من 7-8 ساعات يومياً، دراسة أكاديمية حديثة أثبتت أن النساء اللاتى ينمن 5 ساعات أو أقل يكونون عرضة لزيادة الوزن بنسبة 32% ، كما يكونون عرضة للسمنة بنسبة 15%  أكثر من النساء اللاتى ينمن 7 ساعات .

الحيلة السادسة: اشرب المزيد من الماء

21314

فى دراسة ألمانية محدودة على 16 شخص وجد أن شرب كوبين من الماء يعمل على رفع الأيض بنسبة 30% خلال الساعة التى تلى شرب الماء، مما يؤدى الى حرق 24 سعرة إضافية، تنصح الأبحاث بشرب الماء البارد لرفع الأيض، ذلك ان الجسم يحتاج الى استهلاك سعرات حرارية اضافية لتسخين هذا الماء حتى يصل الى درجة حرارة جسمك، كل السوائل المفيدة التى تتناولها خلال اليوم تضيف الى رصيد الماء الذى يدخل جسدك، العصائر الطبيعية والسموذيات وهكذا..

الحيلة السابعة: لا تعش فى مجاعة

diet-starving

اذا طننت أنك ستخسر وزنا اذا أكلت مثل الاطفال فأنت واهم! أجسامنا تتعامل مع هذا الأسلوب كتهديد لسلامتها وبالتالى تتمسك بمخازن الطاقة الموجودة بها( الدهون) فيقل معدل الأيض الى مستويات منخفضة. ينصح خبراء التغذية ألا يقل معدل سعرات الأشخاص النشيطين عن 1800 سعرة حرارية يوميا (راجع أخصائى تغذية لحالتك ) ، ايضا هذه السعرات لابد أن تأتى من مصادر صحية وليس من أغذية سيئة .

الحيلة الثامنة: التوتر عدوك الأول

 discipline

لا تسمح لأى شخص أو أى شي أن يضعك تحت ضغط، حاول إدارة وقتك بكفاءة وركز على ما تفعله الان ودعك من التفكير بالماضى أو القلق بخصوص المستقبل، أجمعت الدراسة على وجود علاقة وثيقة بين ارتفاع التوتر واكتساب الوزن .. أدر مشاعرك وأفكارك بشكل ذكى .

الحيلة التاسعة : تعلم تمارين HITT

هذه حيلة لا تخيب فى رفع الأيض، تسمى التمارين عالية الشدة، وتقوم برفع ضربات القلب بوتيرة متتالية ..

هذا تصميم من حساب ميزان على تويتر يشرح هذا النوع من التمارين.

BiOCekYIQAA3Oxu

الحيلة العاشرة : ليس لها أى علاقة بالأيض اطلعوا عليها فى المصدر 😀

 المقال المصدر 

عن م.رشدي عثمان

مؤسس مدونة زبادي، أكتب عن الغذاء الصحي والرياضة والإيجابية، خسرت 60 كجم من وزني، أهوى مشي المسافات الطويلة.

شاهد أيضاً

caffeine

تجربتي في الامتناع عن القهوة والشاي لثلاثة أشهر!

مقال ضيف. اصبر قليلاً فبعد العسر تيسير           وكل أمر له …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *