الرئيسية / تغذية صحية / 25 سبباً تمنعك من خسارة الوزن!
weight-loss

25 سبباً تمنعك من خسارة الوزن!

هذه المقال ترجمة شخصية بتصرف، صبغتها بأسلوبى وملاحظاتى على المقال المنشور هنا والذى نوه له الأستاذ عبد الملك الثارى فى هذه التغريدة  .

لا شك أن ثبات الوزن وعدم تحرك الميزان هو اكثر ما يسبب إحباط لهؤلاء الملتزمين بنظام أكل صحى ونشاط بدنى يومى، دائما ما نشدد على عدم الاعتماد على الميزان وحده فى تقييم خسارة الوزن، فالمتر والمرآة يعطونك دليل قوى على تحسن القوام، فخسارة الدهون واكتساب عضلات يؤدى الى ثبات الوزن على الميزان بينما مقاسات الملابس وشكل الجسم يتغير، عموما هذا المقال يوضح الاسباب الخفية والمتعددة التى قد تمنعك من خسارة الوزن بسبب بعض العادات الخاطئة فى التغذية أو الرياضة، سبب أو أكثر من هذه الأسباب قد يكون هو السبب الذى يمنعك من خسارة الوزن :

السبب الأول : لا تشرب ماء كافى

21314

بالاضافة الى ابقاء الجسم رطب، فإن شرب الماء بانتظام يساعدك على خسارة وزنك، تناول الماء قبل الوجبات يساعدك على التحكم فى شهيتك أثناء الأكل، كما أن تناولك للأغذية التى تحتوى على نسبة كبيرة من الماء مثل الخضروات والفواكه تجعلك تشعر بالامتلاء سريعا، مما يجعلك تأكل أقل(لذلك ننصح بتناول طبق السلطة فى بداية الوجبة)، وفى دراسة حديثة تم إثبات أن تناول الماء البارد يقوم بعملية تسريع الأيض (الحرق) ويهدأ من نهمك لتناول المشروبات الغازية والعصائر عالية السكر، نصيحتى أن تبقى الماء بجانبك قدر استطاعتك.

السبب الثانى : مشى النزهات لا يفيد

6932125-desert-tortoise-in-the-sand-walking-slow-moving-land-dwelling-reptile-with-a-large-dome-shaped-shel-

بالتأكيد المشى لمدة 10 دقائق افضل من لاشئ، لكن لا تظن أن هذا كاف كمجهود بدنى يجعلك تخسر وزنا، لترى نتائج فعلية فى خسارة الوزن لابد ألا تقل مدة تمارينك الهوائية عن 30 دقيقة وأن تقوم برفع ضربات القلب فيها، أفضل التمارين الهوائية هى الجرى والمشى السريع والسباحة وركوب الدراجات.

 

السبب الثالث: هذه أغذية صحية ولكن انتبه ..!!

You-Overeat-Healthy-Foods

المكسرات والأفوكادو والمكرونة السمراء من القمح الكامل وزيت الزيتون والشيكولاتة الداكنة (والتمر)  ، كل هذه أغذية مفيدة وصحية، ولكنها ما زالت عالية السعرات الحرارية، لذا تحتاج الى الحرص والتنبه أثناء تناولها ومراعاة الكميات، على سبيل المثال: الأفوكادو يحتوى على مغذيات مهولة وفوائد جمة، لكن حبة واحدة منه تحتوى على أكثر من 200 سعرة حرارية، لذا تعلم عن الحصص المسموحة من هذه الأغذية الجيدة عالية السعرات .

السبب الرابع: تقوم فقط بتمارين هوائية

Man Jogging on Open Road

الاعتماد على التمارين الهوائية فقط يجعلك تفقد أحد مزايا اللياقة البدنية، أنت تحتاج غلى إضافة تمارين المقاومة الى مجهودك البدنى، ذلك أن تمارين المقاومة( الأثقال) بالإضافة الى تقوية المفاصل فهى تزيد الكتلة العضلية بجسمك وهذا يقوم برفع الأيض ، زيادة الكتلة العضلية تضمن لك حرق السعرات الحرارية بكفاءة أعلى حتى فى وقت الاسترخاء.

السبب الخامس: تتمرن على معدة فارغة

tired-runner2-635x421

يؤدى التمرن على معدة خالية الى أن يقوم الجسم بحرق العضلات وليس الدهون، أوضحنا أن زيادة الكتلة العضلية ضامن أساسى لخسارة الوزن، لذا ينصح بتناول سناك قبل التمرين للحفاط على العضلات، ولتجنب الإجهاد أثناء أداء التمارين.

تعقيب: هذه النقطة محل خلاف لا ينتهى وبين أشخاص معتبرين طبيا ورياضيا فبينما يشجع البعض على التمرن على الريق لخسارة دهون أكثر يحذر البعض من ذلك للاسباب المذكورة فى النقطة السابقة، اميل الى اعتبار الموضوع نسبى ويختلف من شخص لاخر، تحتاج معرفة طبيعة جسدك ومدى قبوله للتمرين على الريق، الاقوال الوسطية تنصح باخذ سناك قبل التمارين المجهدةـ أما فى التمارين الخفيفة والمشى فممكن أن تمشى على الريق، كذلك من لديهم معدل دهون عالى قد لا يضرهم التمرين على الريق، بعكس من ليديهم نسبة دهون قليلة، والموضوع محل خلاف كما أوضحت .

السبب السادس: محيطك لا يساعدك

fatfamilieseries1

وجود شخص أو محيط يدعمك فى رحلة الرشاقة هو سبب قوى جدا لاستمرارك ونجاحك فى خسارة الوزن، وبالعكس فإنه إذا كان الزوج/الزوجة/العائلة لا تهتم بالنمط الصحى فهذا بالتأكيد سيؤثر سلبا عليك بشكل ما، اختيارات الأشخاص المحيطين بك الغذائية قد تؤثر عليك، كذلك ستضطر الى مواجهة اهتماماتهم فى تمضية الوقت بمرح بدلا من تشجيعك على الذهاب الى النادى او انهاء تمارينك. كذلك فى المناسبات والعزومات، اذا واجهت مناسبة أو عزيمة، اجعل اختياراتك ذكية فى البدء بتناول السلطات او الفاكهة، أو تناول وجبة خفيفة فى البيت قبل الذهاب للعزيمة لتجنب الافراط فى الأكل لا شعوريا.

تعقيب: تستطيع أن توجد دائرة دعم داخل وسائل التواصل الاجتماعى والاعتماد عليهم فى تشجيعك على الدايت والرياضة، تابع #حملة_عرب_دايت وتابع حسابات الدايت التى أنجزت فى رحلة خسارة الوزن واستفد من تجاربهم على تويتر.

السبب السابع: تتغذى غلط وتحذف مغذيات هامة

CarbsHeader-540x360

الكثيرين _رغبة فى النزول السريع_ يحذفون قسم كامل من المغذيات فى نظامهم الغذائى “مثل الكربوهيدرات”، هذا قرار خاطئ تماما، فبجانب تأثيره السئ على المزاج واصابتك بحالة شديدة من الجوع وخاصة ليلا، فهذه تغذية ناقصة تؤثر سلبا على جسدك وعلى عضلاتك، استبدل الكربوهيدات السيئة بالكربوهيدرات المعقدة المعتمدة على الحبوب الكاملة، مثل الخبز الأسمر والمكرونة البر وهكذا.. كل منها وانتبه لحصصك، الافراط هو سبب البدانة وليس المكرونة او الأرز نفسها.

السبب الثامن: لا تنام بقدر كاف

Bad-sleep-Insomnia-2

الحصول على قدر كاف من النوم عامل رئيسي فى خسارة الوزن، فهذا يضمن لك نشاط وحيوية أثناء ممارسة تمارينك البدنية ، كما أن تقليل النوم قد يؤثر على شهيتك ويجعلك لا تستطيع التحكم بها، الكلام هنا على النوم العميق والجيد وليس على مجرد إغماض العين .

تعقيب : شاهد هذا الفيلم بتعرف كيف تحصل على نوم جيد :

السبب التاسع : لا تأكل خضار بشكل كاف

kids-eating-raw-vegetables

تناول 5-7 حصص يومية من الفاكهة والخضار هو شئ أساسى لصحتنا جميعا، الدايتيون الذين يهتمون بشكل أساسى بالفاكهة والخضار يكونون أقدر على خسارة الوزن وعدم استرداد هذا الوزن مرة أخرى، كذلك الأنظمة الغذائية التى تحتوى على قدر كبير من الأطعمة ذات الأصل النباتي والتى تتوافر بها جميع المغذيات، مع سعرات حرارية قليلة، هى أنظمة مثالية، تحتوى الخضروات والفاكهة على ألياف عالية، زيادة الألياف فى طعامك معناه أن يستمر شعورك بالشبع لفترات طويلة. أنت تعرف معنى هذا بالتأكيد.

السبب العاشر: تأكل وأنت واقف

MHG123_opening-fridge-nes_FS

لا تظن أنك توفر وقتك حين تقف أمام الثلاجة أو فى المطبخ لتناول وجبة خفيفة، التصرف بهذا الشكل قد يدفعك الى الاكل بدون تفكير وتناول كميات وأنواع لا تصلح للدايت،  اجعل لتناول الطعام طقوس خاصة، ومواعيد ثابته للوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة.

السبب الحادى عشر: ترتدى ملابس أوسع من مقاسك

9172012025915551611585196f4a5b75eb

لا شك أن الملابس الواسعة مريحة، لكنها فى المقابل تغطى ترهلات جسدك وتنسيك كيف وصل شكلك ومعدل بروز جسمك الحالى! هذا قد يجعلك أقل حذرا فيما يخص لياقتك وشكلك وبالتالى يؤثر على سلوكك، لذلك ارتدى مقاساتك الحقيقية التى تعطيك صورة غير مضللة عن شكلك وتناسق جسدك، والأفضل من ذلك ارتدى ملابسك الرياضية صباحا لترى جسمك الحقيقى وتتشجع باقى اليوم على انتهاج نمط صحى.

تعقيب: كثير من البدناء يهرب من مواجهة حقيقة كونه بدينا فيرتدى ملابس واسعة جدا او غامقة لينسى هذه المشكلة، مع الوقت عقلك الباطن يقتنع أنك عادى وغير بدين، حتى وأنت تنظر فى المرآة . انتبه لهذه النقطة .

السبب الثانى عشر: عرفت فالزم !

discipline

أي كان نوع النظام الغذائى أو البرنامج الرياضى الذذى ارتضيته لنفسك، لا تفكر أن تؤديه بفتور وتردد ، تلتزم يوم وتستريح يومين وتخبص أيام، اذا اردت نتائج فالتزم .. التفلت لن يحرك ميزانك ولن يغير مقاس ملابسك . عرفت فالزم .

السبب الثالث عشر: انتبه من اضافاتك على السلطة

Youre-Addicted-Condiments-Toppings

السلطة هى أحد أكثر الأطباق الصحية التى قد تتناولها فى وجبتك، لكن انتبه لما تضيفه عليه ، من الممكن أن تصل سعرات طبق السلطة الى الضعف بسبب الاضافات التى تضعها عليه، هذه الاضافات تختلف على حسب الثقافات، البعض يضيف خبز محمر بالزيت او مايونيز او قطع لحم مقدد او مكسرات وفواكه مجففة .. انتبه لاضافاتك !

تعقيب : عموما أنصحك بالبهارات المفيدة مثل الشطة والزعتر والكمون  والقليل من الملح والليمون والخل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون .

السبب الرابع عشر : لا تتناول طعام الإفطار

41113_OEUFS_CUITS_DURS

#لازم_تفطر : البعض يظن أن تجنب الإفطار وسيلة جيدة لتخفيف الوزن وهو تفكير خاطئ تماما، اذا لم تتناول فطورك بعد عدة ساعات من الجوع الليلى فإن الجسم سيعتبر نفسه فى مواجهة مجاعة، وبالتالى سيخفض من معدل التمثيل الغذائى للحفاظ على دهون الجسم! هذا خبر لا يسرك على ما أظن، نحن نبذل مجهودات متعددة لرفع معدل التمثيل ا اغذائى فى أجسامنا (الحرق)، أهم هذه المجهودات هى الإفطار المبكر، من يفطروزن مبكرا افطارا متكاملا يخسرون وزنا بلا شك، احفظ هذه القاعدة، تناول افطارا يحتوى على كمية بروتين جيدة وكذلك الكثير من الألياف فهذا سيضمن لك الشبع لفترة جيدة.

السبب الخامس عشر: لا تعرف حدود الأكل الصحى

You-Dont-Practice-Portion-Control

اذا كنت ملتزما بنظام غذائى متوازن يعتمد على جميع المغذيات فربما واجهتك مشكلة غياب التحكم فى الكميات، لابد أن تتعلم عن الحصص المناسبة من كل نوع من المغذيات التى تتناولها فى كل وجبة والتى تؤدى الى فقدان للوزن .

تعقيب: لتعلم هذه الحصص المتوازنة انصجك بكتاب ” حمية الثلاث ساعات” لجورج كروز ، ترجمة ونشر مكتبة جرير

السبب السادس عشر: تأكل بلا وعى

overweight-child_2523895b

أن التعود على تناول وجباتك أمام شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر قد يوقعك فى فخ الأكل بلا وعى مما يعود على حميتك بالضرر، كما ذكرنا فى السبب العاشر لابد أن يكون لأكلك مواعيد وطقوس تجعلك تحترم وقت ومكان الأكل وبالتالى تأكل بوعى وبكميات أقل، أحيانا كثيرة لا تدرك كم الاكل الذى تناولته عندما يكون عقلك شارد فى مكان آخر.

السبب السابع عشر : لا تقوم بتقطيع طعامك

You-Dont-Cut-Your-Food

قد يبدو هذا اقتراحا غريبا ولكن وجد أن تقطيع الطعام الى قطع صغيره يشعرك بالرضا أكثر مما يؤدى الى تناول كميات أقل، قد يكون انهماكك فى تقطيع أكلك الى قطع صغيرة عاملا مساعدا فى الحد من افراطك فى الطعام.

السبب الثامن عشر: ما زلت تشرب الغازيات

You-Still-Drink-Soda

لا جدال فى أن المشروبات الغازية لا تحتوى على أى مغذيات مفيدة أبدا، استمرارك فى شرب الغازيات يعنى تنازلك عن اهدافك فى خسارة الوزن، المفاجأة أنه حتى المشروبات التى تسمى دايت لها نفس التأثير السلبى على خسارة الوزن، أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون يوميا  عبوتين أو أكثر من المشروبات الغازية الخاصة بالدايت، يزداد محيط خصرهم خمس مرات عن الأشخاص الممتنعين عن الغازيات، الغازيات وهم وعادة تستطيع التخلص منه بسهولة اذا قررت ذلك .

السبب التاسع عشر: لا تأكل بشكل كافى :

diet-starving

لا تجوع نفسك وتظن أنك تقتصد فى سعراتك، أنت بهذا تفسد معدل تمثيلك الغذائى بغباء منقطع النظير، تجويع نفسك بالنهار يعنى أن تواجه غاليا انهيار ليلى يؤدى الى أن  تأكل كميات أكبر من التى كنت لتأكلها لو لم تجوع نفسك، هذا الأسلوب لا يناسب أبدا نظام فقدان وزن مستدام، كما انه قد يجبرك على التخبيص والنقنقة بين الوجبات بشكل غير مسموح.

السبب العشرون : أنت مكتئب

remember-to-have-fun

الاكتئاب سبب مباشر للسمنة فهو يجعلك تأكل بشكل انفعالى وغالبا ما تكون خياراتك عند الأكل الإنفعالى هى أغذية مليئة بالسكر والدهون، لذا إهدأ واسترخى وابتعد عن الضغوط، تعلم الترفيه عن نفسك بانشطة فعالة غير الأكل مثل الرقص ومشى المغامرات والتسوق،زيادة عن كونها أنشطة ترفيهية فهى تحرق سعرات .

السبب الحادي و العشرون : تتناول الأطعمة قليلة الدسم بافراط !

You-Overindulge-Low-Fat-Foods

لا تخدعك كلمة قليل الدسم أو لايت فى المنتجات المصنعة، فى المقابل أغلب هذه المواد تحتوى على نسب عالية من الصوديوم أو السكر أو المواد الكيميائية التى تستخدمها الشركة المصنعة لتعويض المواد التى تم حذفها أو تقليل نسبتها، ليست المشكلة فقط أن هذه المواد ذات قيمة غذائية أقل ولكنها أيضا ذات مذاق أخف مما يغريك بتناول المزيد منها! سينتهى بك هذا أن تتناول سعرات حرارية أكثر من التى كنت ستكسبها لو تناولت قطعة صغيرة مقننة من الإصدار الأصلى لهذه المكونات الممسوخة.

السبب الثانى والعشرون : لا تدون أكلك

You-Dont-Keep-Food-Journal

تدوين وجباتك وكل ما تأكل فى مفكرة يعتبر عامل مساعد فى السيطرة على السعرات الحرارية التى تتناولها بشكل يومى، قد تبدو هذه فكرة غير مجدية لكن وفقا لدراسة منشورة بمجلة أكاديمية التغذية شملت 123 سيدة ثبت أن السيدات التى قمن بكتابة يومياتهن الغذائية كن الأنجح فى خسارة الوزن.

السبب الثالث والعشرون: تأكل كثيرا فى المطاعم

81790bb36df040f39c1e923c12b54f4a_Restaurant

طلعاتك الليلية لمطعمك المفضلة تضمن لك قضاء وقت طيب لا شك، لكنها ستوقعك فى فخ كبير! غالبا ستواجه وجبات ضخمة، ومقبلات وأطعمة مقلية وحلويات، كل هذا يحيط بك وبشكل لا يمكنك من حساب سعرات أى شئ!! حاول أن تكون مرنا فلا تحرم نفسك نهائيا من طلعاتك، تقاسم وجبتك مع صديق، كن ذكيا فى طلباتك، ابدأ بالسلطة وركز على المشويات، اشرب مياه بدلا من الغازيات، وبالطبع ابتعد عن مطاعم الوجبات السريعة.

السبب الرابع والعشرون : لا تخبص أبدا

Kids-with-Messy-Ice-Cream

قد تنفعك تخبيصة صغيرة تتناول فيها القليل من البطاطس المقلية أو قطعة من كيك الشيكولاته ، هذا لن يدمر حميتك تماما.

تعقيب : هذا التفكير يشبه تفكير الوجبة المفتوحة والتى أنصحك أنا  شخصيا بتناولها كل اسبوع او كل عشرة أيام، فهى مهمة نفسية وجسديا وترفع من مستوى الأيض وتكسر روتين جسمك.

السبب الخامس والعشرون : ما هو سناكك بعد التمرين

post-workout-snack

تظل الوجبة الخفيفة التى تتناولها بعد التمرين متوسط الشدة والمعتاد : ” وجبة خفيفة” هذا معناه ألا تتعدى 150 سعر حرارى، لذا انتبه من اختياراتك بعد التمرين ومن السعرات التى تتناولها فى هذا الوقت .

أتمنى أن يكون المقال أضاف لكم معلومات جديدة وشجعكم على السعى قدما فى تحريك موازينكم المتوقفة ..

خالص تمنياتى برحلة رشاقة ممتعة 

تابعنى على تويتر 

 

 

 

برنامج مخصص من زبادي ومشي

عن م.رشدي عثمان

مؤسس مدونة زبادي، أكتب عن الغذاء الصحي والرياضة والإيجابية، خسرت 60 كجم من وزني، أهوى مشي المسافات الطويلة.

شاهد أيضاً

Diet soda

١٠ أسباب للتوقّف عن تناول الصودا الدايت

مشكلة الفقاعة عندما تؤخذ على القيمة الإسمية، تبدو الصودا الدايت اختيار صحي واعي. فهي توفر …

3 تعليقات

  1. أدامك الله مقال رائع وشامل فليبارك الرب مجهودك

  2. ماشاء الله مدونه رائعه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *