الرئيسية / تغذية صحية / قهوة / 9 فوائد مذهلة عن القهوة قد تصدمك
happy-face-coffee

9 فوائد مذهلة عن القهوة قد تصدمك

إذا كنتم بحاجة لسبب آخر يشجعكم على الاستمتاع بكوب من القهوة، نقدم لكم تسعة أسباب هنا

الكاتبة: جوليا ويستبروك

download

تعتبر القهوة عنصرا أساسيا في نظام الحمية الأمريكي. ابتداء من قهوة الصباح المنبهة باكرا إلى شرب كوب القهوة المنزوعة الكافيين مع الحلويات بعد وجبة العشاء، يشرب الأمريكيون القهوة طوال اليوم. وبالرغم من أن هذا المشروب المعجزة قد تلطخت سمعته بقصص وأساطير الزوجات القديمة التي تزعم أن القهوة تعيق النمو (طبعا، هذا لا أساس له من الصحة)، فإن القهوة، في الحقيقة، مليئة بالفوائد الصحية.

ما سبب هذا التناقض يا ترى؟ يشرح “ديف أسبري” Dave Asprey مؤلف كتاب “الحمية المضادة للرصاص” السبب ويقول، لكي تكون القهوة مفيدة لك، يجب أن تكون قهوة جيدة، أي ذات جودة عالية. ويضيف قائلا، “الدراسات عن علاقة القهوة بالصحة تتذبذب من وقت لآخر. بعض الدراسات تظهر فوائدها الصحية، بينما دراسات أخرى تظهر تأثيراتها السلبية”. طبعا، هذا محيّر جدا، لكن السبب بسيط جدا: القهوة السيئة هي سيئة لصحتك، والعلماء الذين يجرون الأبحاث لا يفرقون بين أنواع القهوة عندما يقومون بهذه الدراسات.

“أسبري” يشير في مقال آخر أن القهوة قد تكون “وعاء للسموم” – على حد تعبيره – بسبب المواد الضارة المضافة لها، وهذا طبعا له نتائجه السلبية على الصحة. لكن القهوة تتفاوت من ناحية ضررها (بسبب الإضافات). وكمثال على ذلك، حبوب القهوة الطبيعية أنقى وأنظف من القهوة السريعة الذوبان. الخبر المفرح، أنه باختياركم قهوة ذات جودة عالية، يمكنكم الاستمتاع بالفوائد التسعة التالية للقهوة الصحية.

1) الحصول على صحة أفضل مدى الحياة

johnny-cakes-01-1024

 

do-exercise

لا يمكن للأمر أن يكون أبسط من ذلك: القهوة تعطيكم فرصة جيدة للحصول على صحة أفضل مدى الحياة. بحسب دراسة نشرت في “المجلة الأمريكية للأوبئة”، فإن أربعة أكواب من القهوة يوميا تخفف من خطر الأمراض المميتة عموما، بنسبة 16 بالمئة، وثلاثة أكواب من القهوة يوميا تخفف خطر الإصابة من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 21 بالمئة.

2) الحماية من السرطان

fight-cancer

استنتجت الدراسات من مركز “فرِد هاتشنسون” لأبحاث السرطان أن شرب أربعة أكواب من القهوة يوميا خفف من عودة احتمالية الإصابة بسرطان البروستات عند الرجال بنسبة 59 بالمئة. أحد تفاسير هذا الاستنتاج هو أن القهوة مليئة بمضادات الأكسدة. يقول “أسبري”: أغنى مصدر لمواد البوليفينول Polyphenols – المضادة للأكسدة والمشهورة بدورها في الوقاية من السرطان – في الحمية المتبعة في الغرب، هو القهوة. كل الأبحاث السابقة تظهر أن البوليفينول له دور كبير في تخفيض خطر الإصابة بسرطان البروستات.

ليس فقط سرطان البروستات. تشير الدراسات التي أجراها فريق من الباحثين الصينيين أن الاستهلاك العالي للقهوة يمكن أن يخفض احتمالية خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 50 بالمئة، وتشير دراسة أخرى من قبل باحثين كنديين أن الاستهلاك العالي للقهوة له علاقة بخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي.

3) إنقاص أكبر للوزن

l_shutterstock_weight-loss_1200x675

قد تكون القهوة هي غذاؤك الجديد المفضل لديك. أولا، ينبّه “أسبري” إلى أن البوليفينول الموجود في القهوة هو المادة التي تسبق تكوين البكتيريا الجيدة في الأمعاء والمسماة بروبيوتك Probiotic، وهي من فصيلة تسمى بالإنجليزية Bacteroidetes والتي لها علاقة إيجابية بالرشاقة. يضيف أيضا شارحا: “لا يمكن زيادة حجم هذه الفصيلة عن طريق كبسولات البروبيوتك، يجب إطعامها”. بالإضافة إلى ذلك، فإن القهوة تجعلها مولدة للحرارة، بمعنى أنها تساعد على رفع مستوى الأيض أثناء راحة الجسم واستهلاك الطاقة، وبالتالي تؤدي إلى حرق سعرات أكثر.

4) التهابات أقل (وربما وقاية من مرض الخرف المعروف باسم ألزهايمرِAlzheimer)

images

قد تساعد القهوة على إبقاء التهابات الدماغ منخفضة، بحسب دراسة من جامعة إلينوي في أمريكا. “لقد اكتشفنا إشارة غير مألوفة تنشّط التهابات الدماغ المتعلقة بأمراض الأعصاب، ويبدو أن الكافيين يعترض سبيل نشاطها وحركتها”، يقول “غريغوري فروند”، وهو طبيب وأستاذ جامعي ورئيس قسم علم الأمراض في جامعة إلينوي. لقد ثبت أن خفض التهابات الدماغ طريقة حاسمة في الوقاية من هبوط المستوى المعرفي الإدراكي المتعلق بالتقدم في العمر والأمراض العصبية، وهذا ما يفسر ما توصلت إليه دراسات سابقة من أن القهوة تبدو حامية للجسم من الإصابة بمرض ألزهايمر.

5) الوقاية من الصداع

man-headache

بينما هو صحيح أن الامتناع عن شرب القهوة يمكن أن يؤدي إلى الصداع إذا كان مقدار القهوة المستهلك عند الشخص مرتفع جدا، فإن شرب القهوة بانتظام واعتدال أيضا يمكن أن يخفف من خطر الصداع المزمن. هذا ما توصل إليه بعض الباحثين في النرويج. وجدوا أيضا أن الذين يشربون بانتظام 241 إلى 400 مليغرام من الكافيين (مما يعادل من كوبين إلى ثلاثة من القهوة) هم من أصيب بأقل عدد من حالات الصداع. والأشخاص الذين شربوا أقل مقدار من القهوة (أقل من 240 مليغرام) تعرضوا لأعلى عدد من حالات الصداع المزمن (أكثر من 14 يوما من الصداع خلال شهر).

6) تحسين وتعزيز المزاج الجيد

happy-face-coffee

“الكافيين في القهوة له علاقة بأجهزة وحواس الاستقبال الخاصة بالأعصاب التي تبث الوضع المزاجي للإنسان”، يقول “أسبري”. قد يفسر هذا، ليس فقط أن القهوة تعطيكم دفعة من الطاقة، بل تجعل أيضا يومكم بهيجا وسعيدا. بحسب دراسة من “أرشيفات الطب الباطني” فإن النساء اللواتي شربن على الأقل أربعة أكواب من القهوة يوميا كنّ أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20 المئة.

7) خطر أقل للإصابة بالسكري

DIABETES

وجد باحثون من جامعة هارفارد أن شرب كوب زائد من القهوة يوميا لمدة أربع سنوات قلّل من خطر الإصابة بالسكري عند الذين التزموا بالزيادة، بنسبة 11 بالمئة مقارنة بالذين لم يغيروا من عاداتهم في شرب القهوة. والمفاجأة أيضا أن العكس قد حصل أيضا. التقليل من استهلاك القهوة زاد من خطر الإصابة بالسكري بنسبة 17 بالمئة. يجدر الإشارة هنا، إلى أن القهوة المستخدمة في الأبحاث هي قهوة سوداء أو بإضافة القليل جدا من الحليب والسكر. إغراق القهوة بالسكر بالتأكيد ليس الوسيلة الجيدة لإزالة خطر الإصابة بالسكري.

يضيف “أسبري”: الكافيين يزيد من حساسية الأنسولين في الأجسام، وهذا مهم جدا لتعزيز إنقاص الوزن.

8) تنظيف الكبد

BLUE BOTTLE COFFEE

لا تعتبر القهو عموما من المشروبات التي تخلص الجسم من السموم، لكن الأبحاث وجدت أن القهوة لا تخفّض فقط مستويات أنزيمات الكبد الغير طبيعية، بل تستطيع تخفيض خطر الإصابة بمرض تلف الكبد. إن شرب كوبين أو أكثر من القهوة يوميا يخفف من خطر الإصابة بمرض تلف الكبد بنسبة 66 بالمئة، بحسب دراسة نشرت في مجلة Hepatology المتخصصة بالكبد. من المثير أيضا للاهتمام أن استهلاك الشاي وعصير الفاكهة والمشروبات الغازية ليس له أي تأثير على خفض معدل الوفيات بسبب تلف الكبد، بعكس القهوة.

9) حماية القلب

123669865 - Feb is Heart Month

ليس مبالغا القول أن كل أعضاء جسم الإنسان تستفيد من القهوة، والقلب ليس استثناء أبدا. وجدت دراسة تحليلية منشورة في مجلة Circulation التابعة جمعية القلب الأمريكية، أن الذين يشربون من ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يوميا عندهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

في الحقيقة، وجدت دراسة أخرى مستقلة منشورة في “مجلة الطب في أوروبا الوسطى” أن الاستهلاك الخفيف للقهوة قلّل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية بنسبة 10 بالمئة، والاستهلاك المعتدل بنسبة 14 بالمئة، والاستهلاك المرتفع بنسبة 17 بالمئة عند الرجال.

المقال الأصلي 

برنامج مخصص من زبادي ومشي

عن م. حسان الفلو

مغترب لبناني الأصل والمولد - درست في أمريكا - عشت في كندا - أعمل في مجال تقنية المعلومات وإدارة المشاريع

شاهد أيضاً

maxresdefault

قواعد القهوة الأربعون

هذا المقال يخضع لما يسمى أدب القهوة، وهذه القواعد هي وجهة نظر أدبية. تمنياتي بقراءة …

4 تعليقات

  1. أذن بمأي نوع من القهوة تنصح ؟ دون أمر.

  2. والقهوة التركية؟ هل ينطبق عليها هالكلام ام انها كما نسمع مليئة بالدهون

  3. القهوة العربية المحضرة فقط من حبات البن بالاضافية الى الهيل فقط .. هل لها فؤاىد أكثر أو أقل .. وكذلك الاضرار !؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *