الرئيسية / وصفات صحية / منافع الحمية الكيتونية على الصحة العامة
brain-health

منافع الحمية الكيتونية على الصحة العامة

 

يمكنك الاطلاع على هذا المقال لمعرفة معنى الحمية الكيتونية

أو على هذا المقال لمعرفة كيفية تبني حمية كيتونية.

فوائد الحمية الكيتونية للصحة العامة:

الأجسام الكيتونية التي تنتج من حرق الدهون كوقود تبيّن أن لها فعالية في فقدان الوزن، خفض مستوى سكر الدم و تقليل اعتماد الأشخاص على أدوية علاج السكري.

كما أظهرت هذه الحمية أدلة على فوائدها في:

  • خفض ضغط الدم العالي
  • خفض مستوى الدهون الثلاثية.
  • رفع مستوى الكولسترول الحميد (علامة جيدة على صحة القلب).
  • تحسين الأداء الذهني.

اقرأ أكثر عن فوائد الحمية الكيتونية.

بالإضافة لذلك، كان هناك اهتمام كبير بالكيتوزية العلاجية للحالات المرضية طويلة المدى مثل السرطان، والصرع و مرض الزهايمر أو المرض العقلي.

img_1584

رأي د. ميركولا عن فوائد الحمية الكيتونية: 

السمنة و الأمراض الفتّاكة الأخرى مثل داء السّكري، وأمراض القلب، والزهايمر و السرطان لديها جميعا شئ هام مشترك، فهي جميعها مرتبطة بشكل وثيق بمقاومة الانسولين و اللبتين.

بعبارة أخرى، المشكلة الأساسية التي تسبب هذه المضاعفات هي ضعف التمثيل الغذائي و الذي ينتج عن استهلاك الكثير من الكربوهيدرات الصافية (مجموع الكربوهيدرات ناقص الألياف) و/أو البروتين. السكريات الموجودة بالأغذية المصنّعة و البقوليات هي الجاني الأساسي، و النظام الغذائي الأمريكي العادي مليئ بكلاهما.

بمجرد أن يتحول جسمك إلى مقاومة الانسولين و اللبتين، تنشأ خطوات بيوكيميائية، هذه التحولات تجعل جسمك يقوم بتخزين الدهون بشكل مستمر، ليس هذا فحسب و لكن أيضا ينتج عنها التهاب و خلل بالخلايا.

و بالتالي إن كنت تعاني من الوزن الزائد و/أو مشاكل صحية مزمنة، فنظام العلاج واحد. هذه أخبار جيدة، لأنها تبسّط طريقك لتحسين صحتك بشكل كبير. لن تحتاج إلى مجموعات مختلفة من الاستراتيچيات لمعالجة كل حالة .

باختصار، بتحسين التمثيل الغذائي الخاص بك و عمل الميتوكنداريا، فأنت تضع نفسك مباشرة على طريقك لصحة أفضل. إذن، كيف يمكنك تصحيح هذه الاختلالات الأيضية؟ حميتك هي المفتاح لذلك. توقيت وجباتك يمكنه أيضا أن يلعب دورا هاما.

keto

الكيتوزية الغذائية قد تكون هي المفتاح لصحة أفضل:

بتناولك غذاء صحي عالي الدهون، منخفض الكربوهيدرات و (منخفض إلى معتدل) البروتين، فأنت تدخل إلى ما يسمى الكيتوزية الغذائية: حالة يقوم بها الجسم بحرق الدهون كوقود أساسي بدلا من الجلوكوز ( السكر). تشير الأبحاث إلى أن الكيتوزية الغذائية هي الحل لقائمة طويلة من المشاكل الصحية، بداية من داء السكري.

بالواقع، تشير الأدلة العلمية الناشئة إلى أن النظام الغذائي عالي الدهون، منخفض صافي الكربوهيدرات و منخفض إلى معتدل البروتين (بكلمات أخرى، نظام يبقيك بالكيتوزية الغذائية) هو مثالي لمعظم الناس.

female-concept-vegetarian-tomatoes-rustic-kitchen-table_1f67747c-c76f-11e6-9f83-7f3d2f12db63

 

في حقيقة، الرياضيون ذوي القدرة العالية على الاحتمال يبتعدون عن الأنظمة التقليدية عالية السعرات و يتبنون هذه الطريقة بتناول الطعام لأنها تعزز القوة البدنية و القدرة على التحمل.

Ab-workout-for-Men-1

غير مقاومة الانسولين و داء السكري من الدرجة الثانية، هناك عدد من تطبيقات الكيتوزية الغذائية، تشمل كونها علاج للنوبات المرضية خاصة عند الأطفال الذين لا يستجيبون للأدوية، و كذلك بالحالات العصبية مثل الزهايمر و الشلل الرعّاش. السرطان هو منطقة واعدة جديدة للكيتوزية الغذائية.

هناك منافع أخرى، تشمل إحساس بالجوع أقل و كبح كبير للشهية بمجرد انتقالك من حرق السكر لحرق الدهون كوقودك الأساسي. كونك حارق للدهون بشكل فعّال يمد في عمرك “بقدر الله” ، فقد حددت الأبحاث العديد من الچينات المرتبطة بطول العُمر .

brain-health

و وفقا لچيف ڤوليك، الحاصل على دكتوراه، اختصاصي تغذية مسجّل و أستاذ بقسم علوم الإنسان بجامعة أوهايو، و الذي قام بعمل ضخم بمجال الأنظمة الغذائية عالية الدهون منخفضة الكربوهيدرات، و ألّف العديد من الكتب بهذا الموضوع، فإن الوظيفة الأساسية لأحد هذه الچينات أن تشلّ تدهور السلسلة المتفرعة للأحماض الأمينية BCAAs ، مثل اليسين. ومن المثير للاهتمام، أن BCAAs   مشابهة بالبنية بشكل كبير للكيتونات -جزيئات الطاقة التي ينتجها الكبد من الدهون- و الكيتونات تبدو أفضل بالاستقلاب.

بعبارة أخرى، تقوم الكيتونات بتجنيب هذه السلسلة المتفرعة للأحماض الأمينية تاركة المستويات العالية منها بالدورة الدموية و تساعدك بذات الوقت على الاحتفاظ بالعضلات و إطالة العمر.

 

الإضطرابات الهرمونية و اضطرابات الجهاز العصبي قد تتحسّن على الحمية الكيتونية

انتظام هرموناتك و جهازك العصبي قد يستفيد أيضا من كونك حارق فعّال للدهون. متلازمة تكيُّسات المبيض PCOS  و التصلّب العصبي المتعدّد  MS هما حالتان أظهرتا استجابة جيدة لهذا التحوُّل بالوقود الرئيسي. تكيُّس المبايض و الذي يضع المرأة تحت خطر زيادة مقاومة الانسولين، والسكري، والعقم، ومتلازمة الشريان التاجي، واضطرابات الدهون (مثل الكوليسترول المرتفع و ضغط الدم المرتفع) و احتمالية الإصابة بسرطان الثدي يتم تشخيصها عن طريق:

  • فرط الانسولين (مقاومة الانسولين و ارتفاع مستوى الانسولين في الدم)
  • زيادة انتاج الاندروچين (الهرمون الذكري) مما يسبب ظهور شعر بالوجه و/أو حب الشباب
  • الانعدام التام أو شبه التام للإباضة
  • البدانة

علامات-وأعراض-الحمل-428906-636x300

بأحد الدراسات 1 السيدات اللاتي تم تشخيص اصابتهن بتكيُّس المبايض و اتبعن الحمية الكيتونية لمدة ستة أشهر فقدن متوسط ١٢٪ من وزنهن و خفضن انسولين الصوم بمتوسط ٥٤٪ . كما ظهر تحسن بمستوى الهرمونات الجنسية، و ٢ من ١١ سيدة استطعن الحمل بالرغم من تاريخ العقم لديهن. التصلُّب العصبي المتعدد هو مرض بالمناعة الذاتية، ينتج عنه تلف بغمد المايلين (الغطاء الواقي للأعصاب) و ينتج عنه أعراض مثل الخَدَر، فقدان التوازن و تدنّي بالوظائف الحركية، إلى جانب مشاكل بالرؤية و الذاكرة. كما ذُكر بالمقال “بدراسة للتصلّب العصبي على نموذج فأر وجدوا أن الحمية الكيتونية قللت من علامات الإلتهاب. قلة الإلتهاب أدت إلى تحسن بالذاكرة، التعلُّم و الوظائف البدنية”.

انتهى كلام دكتور ميركولا ويمكنك الاطلاع على مقاله المفصل عن منافع الحمية الكيتونية من هنا.

 

برنامج مخصص من زبادي ومشي

عن م.رشدي عثمان

مؤسس مدونة زبادي، أكتب عن الغذاء الصحي والرياضة والإيجابية، خسرت 60 كجم من وزني، أهوى مشي المسافات الطويلة.

شاهد أيضاً

AHA-walkers

الرياضة والحمية الكيتونية

التمارين الرياضية و السكري بالحمية الكيتونية المزج بين التمارين الرياضية و الحمية الكيتونية هي طريقة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *