الرئيسية / وصفات صحية / معنى الحمية الكيتونية وتأثيرها على خسارة الوزن
18mju43bk3lxmjpg

معنى الحمية الكيتونية وتأثيرها على خسارة الوزن

ما هي الحمية الكيتونية؟

الحمية الكيتونية هي حمية يتم فيها تقليل نسبة الكربوهيدرات بشدة، ويمكن وصف الحمية أنها كيتونية عندما يتم تناول كمية محددة جدًا من الكربوهيدرات، حوالي ٣٠ جرام من الكربوهيدرات يوميا أو أقل.

هذا يشجع الجسم على أن يستمد طاقته من حرق دهون الجسم و التي تنتج مصدرًا للطاقة يعرف بالكيتونات.

في الحمية الكيتونية يتم الحفاظ على مستوى السكر بالدم منخفض ولكنه يظل مستوى صحي يشجّع الجسم على تفكيك الدهون وتحويلها إلى مصدر للطاقة يعرف بالكيتونات.

عملية تحليل أو حرق دهون الجسم بهذه الصورة تُعرف بالكيتوزية.

1000-keto-diet

الكيتونات كمصدر للطاقة: الحالة الكيتوزية

الكيتوزية هي حالة من التمثيل الغذائي تقوم فيها الدهون بمد الجسم بمعظم حاجته من الوقود.

و هي تحدث عندما تصبح كمية الجلوكوز (سكر الدم) التي تدخل للجسم محدودة للغاية، بالطبع الجلوكوز هو مصدر الوقود المفضل للعديد من خلايا الجسم، لكن في هذه الجلة يتم حرمان الجسم من الجلوكوز بشكل ما، مما يضطره إلى البحث عن مصدر بديل وهو الكيتونات الناتجة من تحلل الدهون.

للدخول بالكيتوزية، يحتاج الأشخاص عموما تناول أقل من ٥٠ جرام من الكربوهيدرات يوميا، و أحيانا يصل إلى ٢٠ جرام باليوم.

و هذا يستلزم إخراج أطعمة معينة من حميتك، مثل الحبوب، الحلوى و المشروبات الغازية السكرية. كما ستحتاج إلى خفض البقوليات، البطاطس و الفاكهة. كما سأوضح في الأجزاء التالية من المقالات.

sugar1-700x632

ماذا يحدث داخل الجسم في هذه الحمية: 

عند اتباع حمية منخفضة الكربوهيدرات كهذه فإن مستوى هرمون الانسولين ينخفض و تنطلق الأحماض الدهنية من أماكن تخزين الدهون بالجسم بكميات كبيرة.

تتحول الكثير من هذه الأحماض الدهنية إلى الكبد، حيث تتم أكسدتها و تتحول إلى كيتونات (أو أجسام كيتونية). هذه الجزيئات يمكنها أن تمد الجسم بالطاقة.

على عكس الأحماض الدهنية، فإن الكيتونات يمكنها عبور حاجز الدم بالمخ و مد المخ بالطاقة في غياب الجلوكوز.

الكيتونات- وقود صحّي نظيف الحرق :

السبب الرئيسي في زيادة معظم الناس في الوزن و/أو ضعف صحتهم هذه الأيام أن النظام الغذائي الغربي ملئ بالكربوهيدرات الخالية من الألياف كوقود أساسي، و التي تعيق جسمك من الوصول للدهون و حرقها.

في ذات الوقت، الدهون عالية الجودة وقود أفضل بكثير، لأنها أكفأ بكثير من الكربوهيدرات. عندما تقوم بحرق الدهون كوقود أساسي فإن محصلتك التنفسية (كمية الأكسچين التي تحتاجها) تنخفض عن العادة، مما يدل على أن تمثيلك الغذائي يعمل بكفاءة أكبر.

 حمية أكثر فعالية لخسارة الوزن. 

الحمية الكيتونية هي حمية شهيرة لفقدان الوزن و مدعّمة علميا (1).

بالواقع، وجدت الكثير من الدراسات أن الحمية الكيتونية تقود إلى فقدان الوزن بشكل أكبر بكثير من حميات الدهون المنخفضة  234

أفادت دراسة بأن فقد الوزن أكثر ب ٢.٢ مرة لمن يتبعون الحمية الكيتونية من هؤلاء الذين يتبعون حمية منخفضة الدهون أو محددة السعرات (5) .

keto-diet-for-weight-loss-590x350

بل و أكثر من ذلك، يقل الشعور بالجوع لدى الأشخاص و يشعرون أكثر بالإمتلاء على الحمية الكيتونية. لهذا السبب، ليس من الضروري حساب السعرات بهذه الحمية 67

الفائدة الأساسية للحمية الكيتونية قدرتها على  الوصول لفقد الوزن بسرعة. منع الكربوهيدرات بشكل كاف للوصول لحالة من الكيتوزية تقود لكل من خفض دهون الجسم بشكل كبير و زيادة الكتلة العضلية و الحفاظ عليها.

أظهرت الدراسات أن الحمية الكيتونية و الكربوهيدرات المنخفضة لديهما القدرة على فقد الوزن بقوة على مدى طويل. أظهرت دراسة استرالية أن الأشخاص البدناء استطاعوا فقدان ، متوسط، ١٥ كيلوجرام على مدار سنة. و هذا أكثر بثلاثة كيلوجرامات من حمية الدهون المنخفضة التى تم استخدامها بنفس الدراسة. [8] [9] 

 

 

 

 

عن م.رشدي عثمان

مؤسس مدونة زبادي، أكتب عن الغذاء الصحي والرياضة والإيجابية، خسرت 60 كجم من وزني، أهوى مشي المسافات الطويلة.

شاهد أيضاً

AHA-walkers

الرياضة والحمية الكيتونية

التمارين الرياضية و السكري بالحمية الكيتونية المزج بين التمارين الرياضية و الحمية الكيتونية هي طريقة …

5 تعليقات

  1. ممتاز وفائدة رائعة

    الله يسعدك .. يطلع على ما اسهاماتك الكثير فاحرص ان لا يكون فيها اي أمر حرّمه الله تعالى كصور النساء او الموسيقى فالإنسان عاجز عن ذنوبه فكيف يتحمل ذنوب غيره..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *